12 نصيحة غذائية لشهر رمضان

12 نصيحة غذائية لشهر رمضان

الصيام خلال شهر رمضان يمكن أن يحسّن صحة المرء، ولكن فقط إذا تم ذلك بطريقة سليمة. ولكن الصيام القائم بشكل غير صحيح، يمكن أن يسبب ضرراً كبيراّ لصحّتك. من اقتراب شهر رمضان الكريم، نقدّم لك مجموعة واسعة من نصائح التغذية لمتابعتها. تعلّمي الأكل بطريقة صحيّة عند الإفطار والسحور وضمان التغذية الكافية. اتّبعي نصائحنا هذه لجعل بعض التغييرات في نمط حياتك والحصول على أفضل النتائج هذا الرمضان.

 

1. يأتي الإفطار الصحي جنباً إلى جنب مع العادات والتقاليد: عند الأفطار تناولي كوب من الماء وتمرتين ثم وجبة خفيفة مع وعاء دافئ من الحساء، سلطة والطبق الرئيسي. بالطبع الاعتدال هو مفتاح الصحة !!!


2. أبدئي وجبة الإفطار مع حساء دافئ لأراحة المعدة بعد يوم طويل من الصيام، ولتمكين الجسم من اكتساب السوائل والمساعدة الجهاز الهضمي لتحمّل لهذه الوجبات المباركة.

 

3. يجب أن يحتوي طبق الأفطار الرئيسي على غذاء متوازن من الكربوهيدرات مثل الأرز والمعكرونة والبطاطس أو البرغل، وكذلك البروتين مثل اللحم البقري والدجاج أو السمك، بالإضافة إلى الخضراوات المطبوخة. 


4. لا تنسي أن تشربي الكثير من الماء خلال شهر رمضان المبارك خاصة في الأجواء الحارة. حاولي تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء على مراحل حتى لا تشعري بالأنتفاخ.

 

5. لمنع العطش خلال شهر رمضان، أشربي الكثير من الماء، وتجنّبي الأطعمة الحارة جداً أو المالحة واستهلكي المزيد من الفواكه والخضروات المنعشة!


6. يميل البعض لتناول الطعام أكثر خلال شهر رمضان، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الوزن. تناولي وجبة إفطار صحيّة والمقبلات والحلويات في الاعتدال.

 

7. تجنّبي المشروبات المحلاّة.


8. السحور هو وجبة حيوية في رمضان. فهو يوفر لك القوة والطاقة اليومية مما يمكن أن يجعل الصيام أسهل تحمّلاً. تأكّدي من أن هذه الوجبة غنية في امتصاص الكربوهيدرات ببطء مثل الخبز، الحبوب الكاملة، والأرز لأنها يمكن أن تساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم.


9. إن كنت تعانين من الصداع أو الدوخة بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم خلال فترة الصيام، عليك تناول عند الإفطار 2-3 حبة تمر التي سوف تساعدك على تجديد مستويات السكر في الدم.


10. الحلويات لذيذة في رمضان ويصعب مقاومتها. تجنّبي استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، وحاولي دائماً السيطرة على ملذاتك والاعتدال !!!

11. اعتمدي أساليب الطهي الصحيّة مثل الشوي، والسلق، والتحميص.


12. تناول الحلويات مباشرة بعد الإفطار سوف يزيد من حجم المعدة ويسبب تأخير في عملية الهضم. فمن المستحسن تناول الحلويات باعتدال بعد 2-3 ساعات من الإفطار.

 

رمضان كريم!

قد يهمّكِ أيضاً