هل البثور على الحلمة طبيعية؟

هل البثور على الحلمة طبيعية؟

هل تساءلت يوماً عن سبب تواجد حبيبات صغيرة على حلمتك؟ هل هي أمر طبيعي؟


نعم، فمن الطبيعي تماماً أن تظهر بثور صغيرة على الجلد الداكن حول الحلمة (الهالة) بسبب الأفرازات الدهنية التي تنتجها الغدد تحت الجلد والتي تساعد على تليين الهالة والحلمة خلال فترة الحمل والرضاعة.

 

في العديد من الحالات البثور على الحلمة هي حميدة تماماً. ومن الشائع أن يكون لها صدمات صغيرة وغير مؤلمة على الهالة. البثور و بصيلات الشعر المحظورة هي أيضاً طبيعية ويمكن أن تحدث لأي شخص في أي وقت.

 

على منطقة الحلمة تحديداّ، تظهر بقع جلدية، في حين أن البثور غالباً ما تأخذ شكل الرؤوس البيضاء

أسباب

 

ما سبب ظهور هذه البثور على الحلمة؟


تلاحظ الكثير من النساء ظهور البثور على الحلمة، بعضها حميدة وشائعة للغاية والبعض الآخر يمكن أن يشير إلى مضاعفات مثل الخراجات. ومن أسباب ظهورها:

 

1- الغدد 

غدد المونتغمري تفرز مطبات دهنية صغيرة على الهالة التي للترطيب. على الرغم من أن حجمها يختلف من شخص لآخر، إلا أنها شائعة للغاية وغير مؤلمة.

 

2- الفطريات

 إذا كانت البثور على الحلمة مصحوبة بطفح جلدي، فقد يكون ذلك بسبب عدوى فطرية. يمكن أن تنتشر هذه العدوى بسرعة وتشمل أعراضها الاحمرار والحكّة.

 

3- حب الشباب

يمكت أن يظهر حب الشباب على أي جزء من الجسم، وبما في ذلك الحلمات. حب الشباب على الحلمات عادة يأخذ شكل الرؤوس البيضاء ويمكن أن يحدث أي عمر، وهو شائع بشكل خاص عند النساء الرياضيات بسبب التصاق حمالة الصدر الرياضية بالجلد وقد تفوح منه رائحة العرق الكريهة. كما أنه شائع قبل فترة الحيض.

 

4- بصيلات الشعر

كل شخص لديه بصيلات الشعر حول الهالة، ومن الممكن أن تسبب الإنسداد مما يؤدّي إلى التورّم والألتهاب.

 

5- انسداد المسام 

تتراكم الأوساخ والزيوت في المسام وتدخل في الأوعية وتؤدّي إلى تتطور القيح في أنسجة الثدي. هذه الحالة أكثر شيوعاً بسبب التهاب الضرع، الذي يرتبط بالرضاعة الطبيعية. تحتوي هذه الأفرازات على خصائص مضادة للجراثيم، وقد أثبتت الأبحاث أن الرضع قادرون على تمييز رائحتها مما يساعدهم على تحديد مكان الثدي ليتم التقاته من أجل التغذية. يختلف عددها من شخص لآخر. ولكن يمكن أن تظهر أيضاً عند النساء الغير مرضعات وغالباً ما تكون مؤلمة. عند النساء الغير مرضعات قد يكون علامة على سرطان الثدي لذلك من الأفضل تستشارة الطبيب.

 

6- سرطان الثدي

في حالات نادرة للغاية، قد تكون البثور على الثدي أحد أعراض سرطان الثدي وقد يصاحبها تصريف الدم أو القيح.

 

ما هي طرق علاج البثور على الحلمة؟ 


- يعتمد علاج البثور على الحلمة على سبب ظهورها. في كثير من الحالات، حب الشباب والبثور يمكن أن تترك دون علاج وتذهب وحدها. إذا كنت تعاني من حب الشباب بانتظام على الحلمات أو الصدر، فقد يصف لك الطبيب مضادات حيوية منخفضة الجرعة للمساعدة على التخلص منها.

 

- العدوى الفطرية قد تسبب أيضاً الألم المفاجئ، ويمكن علاجها مع الكريمات الموضعية المضادة للفطريات. 

 

- يتم معالجة الخراجات تعن طريق استنزاف الأنسجة المصابة مع المضادات الحيوية لمنع المزيد من العدوى. إذا عادت الخراجات، يمكن إزالة الغدد المصابة جراحياً.

 

- إذا كان يشتبه في سرطان الثدي، قد يأمر طبيبك بتصوير شعاعي للثدي وخزعة.


يمكن أن تظهر البثور على الحلمة لكل من الرجال والنساء، ولكن النساء أكثر عرضة للمعانات من حب الشباب المتعلّق بالتقلبات الهرمونية والتهابات الرضاعة الطبيعية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قد يهمّكِ أيضاً