ما هي فوائد اليانسون؟

ما هي فوائد اليانسون؟

من الأعشاب والمكونات الأكثر إفادةً على صحة الإنسان نذكر اليوم اليانسون. 

يعد اليانسون مكوناً شهياً يضيف طعماً لذيذاً على الشاي والكعكات لكنه أيضا من الأعشاب الطبية التي يتم استخدامها لمعالجة أو التخلص من الكثير من الحالات والأوجاع وخاصةً كمكون أساسي لتهدئة الأعصاب أو محاربة قلة النوم. 

 

وتتكون بذور اليانسون من 18٪ من البروتينات، و 8٪ إلى 23٪ من الزيوت الدهنية، و 2٪ إلى 7٪ من الزيوت الأساسية، و 5٪ للنشا، و 22 إلى 28٪ من المستخلصات الخالية من النيتروجين، و 12 إلى 25٪ من الألياف الخام. ما تبقى من 9 إلى 13٪ من وزن البذرة هو الرطوبة.

البذور هي مصدر ممتاز من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والزنك والبوتاسيوم والنحاس. هذه المعادن ضرورية لصحة القلب والعظام والدم ويحتاجها الجسم لتحويل الطعام إلى طاقة.

 

اليكم بالتفاصيل، كافة المعلومات عن فوائد اليانسون وكيفية إستخدامه في حياتكم اليومية 

 

فوائد اليانسون

 

تهدئة الأعصاب من فوائد اليانسون

من المعروف أن بعض مكونات اليانسون لديها آثار مهدئة يمكن أن تخفف من القلق والعصبية. وتشمل هذه المكونات:

  • الثيمول
  • ستيغماتيرول
  • لينالول
  • تيربينول
  • ألفا بينينو
  • يوجينول

 

كما يتم استخدام البذور للحد من انتفاخ البطن، وعلاج الأرق، ومساعدة الأمهات المرضعات في إنتاج الحليب ولتحفيز الشهية. اليانسون يمكن أيضا يحسن الهضم، ويخفف الغثيان.

 

فوائد اليانسون

 

فوائد اليانسون للسعال والربو

تحتوي البذور وزيتها على الثيمول، تربينول وأنيثول، والتي يمكن استخدامها لعلاج النزلات الصدرية والسعال. نذكر أيضاً أنه يمكن تهدئة تهيج الشعب الهوائية عن طريق شرب الشاي المصنوع من البذور، والناس الذين يعانون من الربو التشنجي قد يجدون أيضا الراحة عن طريق البذور.


يمكن إستخدام قطرات زيت اليانسون لتهدئة السعال والغرغرة بشاي مصنوع من البذور يمكن أن توفر أيضا علاج لالتهاب الحلق، التهاب الحنجرة أو التهاب البلعوم.

 

فوائد اليانسون

 

فوائد اليانسون لمعالجة الأرق 

شاي اليانسون من العلاجات الفعالة التي تساعد في إدارة اضطرابات النوم، إذا ما استخدمت بعد وجبات الطعام أو حتى قبل الذهاب إلى الفراش.


أولاً يجب أن لا يغلي اليانسون لوقت طويل جدا خوفاً من تبخر الزيوت الأساسية أو فقدان غالبية الصفات العلاجية. ننصح أيضاً بإضافة العسل الطبيعي على شاي الينسون لتحلية طعمه ومحاربة تعب الأعصاب 

 

فوائد اليانسون

 

فوائد اليانسون على الجلد

يتم استخدام زيت اليانسون للتخفيف من اضطرابات الجلد مثل أنواع معتدلة من حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، يعد زيت الينسون ساماً لحشرات عديدة، وقد يجري استخدامه للتعامل مع الجرب وكذلك القمل.

 

على الرغم من أن اليانسون قد يساعد في التعامل مع أمراض جلدية معينة، لا تستخدموا زيت اليانسون النقي على بشرتكم لأنه قد يسبب إزعاجا وردود فعل خطرة. يجب دائما تخفيف الزيت جنبا إلى جنب مع محلول أو كريم أو ما يصفه لكم طبيب.

 

فوائد اليانسون

 

فوائد اليانسون لصحة الفم

واحدة من المزايا الصحية لبذور اليانسون هي المساعدة في الحفاظ على صحة الفم. فبذور اليانسون مضادة للميكروبات، مضادة للبكتيريا وتتحول إلى عنصر مثالي لغسل الفم .

اليانسون يساعد في حل مشكلة رائحة النفس الكريهة و تورم الفم واللثة. 

 

فوائد اليانسون

 

اليانسون وصحة الأطفال 

استخدام اليانسون للرضع والأطفال شعبي للغاية. من فوائد اليانسون أنه يعالج ألم المعدة والمغص الشديد عند الرضع. اليانسون يساعد على علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي عند الأطفال ومن المعروف عنه تحسين تصنيع الحليب عند الأمهات.

قد يهمّكِ أيضاً