ما هي أسباب رائحة السرّة الكريهة؟

ما هي أسباب رائحة السرّة الكريهة؟

تتراكم الأوساخ والبكتيريا والفطريات والجراثيم الأخرى داخل جوف السرّة ويسبب الألتهابات. قد تلاحظين نوع من الأفرازات البيضاء اللون أو الصفراء أو البنّية وقد يرافقه رائحة كريهة. الأسباب الأكثر شيوعاً هي الالتهابات الفطرية، الالتهابات الخميرة والبدانة. إذا كنت تعانين من أعراض مثل احمرار المنطقة المصابة، توّرم مؤلم، وافرازات مصطحبة برائحة كريهة، يجب عليك استشارة الطبيب ومعالجتها.

 

ما هي أسباب رائحة السرّة الكريهة؟


منطقة السرّة هي منطقة دافئة ورطبة لذلك هي عرضة للبكتيريا. فيما يلي بعض الأسباب المسؤولة عن ذلك:

 

1- الالتهابات البكتيرية

قد تحتوي السرّة ​​على ما يقرب من 70 نوع مختلف من البكتيريا إذا لم يتم تنظيفها جيّداً. فالسرّة أو الذاكرة الغير نظيفة شديدة التأثر بالعدوى البكتيرية لذلك تفرز مادة تشبه صديد ولها رائحة كريهة في معظم الأحيان. العرق والصابون وغيرها من المواد المتراكمة في تجويف السرة يمكن أن تساعد على نمو البكتيريا، وقد يسبب التصريف البكتيري ذات اللون البني أو الأصفر الألم والتورم. 

 


2- الالتهابات الفطرية

تنمو الفطريات في جوف السرّة وتسبب أيضاً الافرازات والألم. خدش المنطقة المصابة قد يسبب النزيف وزيادة تفاقم.

 

2- داء السكري

مرضى السكري هم أكثر عرضة للحصول على الالتهابات الخميرة. وذلك لأن الخميرة تتغذى على السكر.

 

3- العمليات الجراحية

إذا كنت قد أجريت مؤخّراً جراحة في البطن، مثل الفتق، قد تلاحظ افرازات صديدية في جوف السرّة. من الأفضل الأتصّال بطبيبك للأطمئنان.

 

4- الحبل السري

في الرحم، تربط المثانة إلى الحبل السري بواسطة أنبوب صغير يسمى اليوريا. هذه هي الطريقة التي تستنزف البول من الجسم. وعادة ما تغلق قبل الولادة، ولكنها في بعض الأحيان لا تغلق بالشكل الصحيح فتملىء بالسوائل وتؤدّي إلى التكيّس وافراز سائل دموي يتسرب من السرّة.

 

5- الأكياس الدهنية

تشكّل الأكياس الدهنية من الغدد النفطية في جلدك والتي تسمّى بالغدد الدهنية.

قد تبدأ على شكل بثرة وتتفاقم إلى كيس يسبب تصريف سميك، أصفر، ورائحته كريهة. قد يتورّم هذا الكيس ويسبب اللأحمرار في المنطقة.

 

يمكن أن يكون رائحة السرّة الكريهة محرجة، وإن تركت دون علاج، قد تكون خطيرة. لذلك، يجب على جميع المرضى الذين يعانون من الروائح الغريبة والأفرازات الحصول على الرعاية الطبية في أقرب وقت ممكن. من الضروري الحفاظ على السرّة نظيفة وجافة لتجنّب أي مشاكل ناجمة عن الالتهابات.

قد يهمّكِ أيضاً