ما علاقة السمنة بالسرطان؟

ما علاقة السمنة بالسرطان؟

السرطان سبب رئيسي للوفاة في العالم، وقد أثبتت الدراسات عن وجود علاقة بين مؤشرات السمنة و 36 نوع من السرطان. فالدهون الزائدة في الجسم لها آثار ضارة، مثل إنتاج الهرمونات وعوامل النمو التي تؤثر على الطريقة التي تعمل بها الخلايا، مما يزيد من مخاطر العديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان. 

 

ما علاقة السمنة بالسرطان؟

 

قد أظهرت الأبحاث أن العديد من أنواع السرطان أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، بما في ذلك سرطانات الثدي (عند النساء بعد سن اليأس) والأمعاء والرحم والمريء (أنبوب الغذاء) والبنكرياس والكلى والكبد والمعدة والمرارة والمبيض والغدة الدرقية وسرطان النخاع الشوكي (وهو نوع من سرطان الدم)، والسحايا (وهو نوع من ورم في المخ).

 

ومن أنواع السرطان الأكثر شيوعاً: سرطان الثدي والامعاء، والأنواع الأصعب علاجها: البنكرياس، المريء وسرطان المرارة.


ما أسباب زيادة الوزن أو السمنة؟

 

ببساطة، السمنة هي نتيجة تناول نظام غذائي مرتفع في السعرات الحرارية يصعب حرقها من خلال النشاط البدني.تختلف أسباب هذا السمنة من شخص لآخر. ويمكن في بعض الأحيان أن ترتبط بالجينات التي ولدنا بها، أو بيئتنا، وكذلك بالسلوك الفردي والخيارات. أو آثاؤ جانبية لبعض الأدوية والأمراض.

 

لماذا يتم ربط زيادة الوزن بالعديد من أنواع السرطان؟


- ينتج الجسم الهرمونات والبروتينات التي تغذّي الخلايا الدهنية  وتنشّطها، والتي تنتشر من خلال الدورة الدموية.

 

- يمكن أن تجتذب الخلايا الدهنية الخلايا المناعية التي تفرج مواد الكيميائية تسبب بالتهابات طويلة الأمد، يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بالسرطان.


- الدهون الزائدة تغير مستويات الهرمونات الجنسية، مثل الاستروجين والتستوستيرون في الجسم، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

 

- يعتبر هرمون الانسولين جزء مهم جداً لأستخدام الطاقة الغذائية قي الجسم. وبالتالي، يؤثّر الأنسولين على مستويات عوامل النمو المتاحة للخلايا.

 

- الدهون في البطن لها آثار ضارة على الأمعاء والكلى والمريء والبنكرياس.


البدناء هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسرطان. ومن الممكن أن يعاني الأطفال أيضاّ من زيادة الوزن أي زيادة خطر الاصابة بسرطان مثل البالغين.


 

قد يهمّكِ أيضاً