ماذا يمكن أن تفعل عادة قضم الأظافر بصحتِك؟

ماذا يمكن أن تفعل عادة قضم الأظافر بصحتِك؟

تعتبر الأظافر الجميلة من علامات الأنوثة والجمال لدى المرأة كما، ولكن ومن المؤسف أن بعضنا، ويسبب التوتر أو الأنفعال، يلجأ لعادة السيئة التي تشوه مظهر لأظافر و تجعلها عرضة للضرر.

 

غالباً ما قيل لي :"عليك التوقف عن قضم أظافرك لأنه أمر سيء". لكن هل هو سيء لهذه الدرجة؟ بالفعل، إن عادة قضم الأظافر مسيئة ليس فقط للمظهر الخارجي للأظافر فتبدو مقضومة ومشوهة، إنما أيضاً لصحة الجسم. فطلاء أظافرك الذي من المفترض أن يدوم طوال الأسبوع، لن يدوم إلا ليوم واحدٍ فقط. وفيما هي حالة نفسية عصبية تبدو ظاهرياً غير مؤذية، إلا أنها تضر بصحتك.

 

5 حيل لمشكلة الأظافر الضعيفة!

 

الأضرار الناجمة عن قضم الأظافر

 

أضرار على الظفر

للمبتدئات، يمكن أن تسبب عادة قضم الأظافر بالإصابة بالزكام وغيره من الأمراض المعدية لأنهن يضعن أصابعهن غير النظيفة في فمك. كما أنها ترفع خطر الإصابة بتقرحات وإلتهابات تصيب منطقة حول الظفر أو ما يسمى بالـParonychia المسببة للبكتيريا والفطريات، مما قد يؤدي إلى إحمرار وألم وإزعاج وهي دلائل على وجود إلتهابات.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب هذه العادة خاصةً إذا كنتِ تعانين من الثآليل حول الظفر، في رفع خطر نقل الدوى إلى أجزاء أخرى من اليد، هذا لأن الثآليل تتكون بسبب وجود أحد أنواع فيروس HPV Human papillomavirus أو ما يعرف بالورم الحليمي البشري وهي من أكثر الأمراض الجلدية المنقولة وأكثرها شيوعاً. فكلما كان الجلد مفتوحاً، كلما كان معرضاً لنقل هذه العدوى الفيروسية فيسهل تمرير البكتيريا من الأصابع إلى الفم.

 

إن قضم الأظافر قد يترك أيضاً أضرار وتشوهات مؤقتة أو دائمة على الظفر حيث تتكون الأظافر في منطقة "سرير الظفر" nail bed هو طبقة الجلد التي يلتصق عليها «طبق الظفر»، أي التي تكون تحته، كما تتكون في المنطقة تحت سرير الظفر والتي تمتد تحت الجلد. فإذا أصيب الظفر بكثير من الإلتهابات في تلك المنطقة حيث يتكون الظفر، تبدأ الفطريات بالظهور.

 

4 طرق لتبييض الأظافر!

 

أضرار على صحة الأسنان

يؤثر قضم الأظافر على صحة الأسنان ومظهرها العام، فتصبح مع مرور الوقت رديئة وغير منتظمة. مع استمرار هذا السلوك، فان الاسنان التى تتاثر بذلك، يصيبها التواءات وتغيير فى مكانها الطبيعى الى مكان آخر مع ميلان الاسنان على بعضها البعض او تفرقهما أحياناً، مما يعرض الشخص لإجراء تقويم أسنان لإعادة صف الأسنان فى مكانها الصحيح.
وانه من الممكن انتقال البكتيريا أو الفطريات من الأظافر الى الفم، مما يؤدى الى حدوث أمراض فى اللثه أو اللسان وإذا تم بلع هذه البكتيريا او الفطريات، فقد تتفاقم المشكلة ويصبح الجسم مهدد بأمراض خطيرة.

قد يهمّكِ أيضاً