د. نورا عبد الله بركات: مشاكل حب الشباب وأفضل الوسائل لعلاجها!

د. نورا عبد الله بركات: مشاكل حب الشباب وأفضل الوسائل لعلاجها!

تتمنى جميع النساء ونضرة، لكن الكثيرات يلاحظن ظهور البثور والرؤوس البيضاء أو السوداء على البشرة أو أماكن اخرى من الجسم مثل الظهر والأكتاف قد تصاحب بألم أو تقيح وما يرافقها من اثار تصبغية وندبات.

من المهم التفرقة بين حب الشباب الشائع والذي يشخص بوجود الرؤوس البيضاء أو السوداء وما يسمي بشبيهات حب الشباب مثل التهاب ما حول الفم، التهاب جويبات الشعر والوردية وغيرها من .

لذا أجرينا مقابلة حصرية مع الدكتورة نورا بركات، أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية في مستشفى ميديور في دبي، لنتعرف أكثر على أسباب ظهور حب الشباب وأفضل الوسائل لعلاجها والتخلص من الندبات الناجمة عنها:

1- ما علاقة الغدد الدهنية بحب الشباب وشبيهاته؟

الغدد الدهنية هي الغدد السؤولة عن افراز الدهون توجد بكثرة في منطقة الوجه، الظهر والأكتاف. زيادة نشاط هذه الغدد أو ما يسمي بالسيلان الدهني هو العامل الأول فى ظهور حب الشباب وشبيهاته. هناك الكثير من العوامل التى تؤثر في نشاط الغدد الدهنية مثل العامل الوراثى والهرموني والنفسي والغذائي وغيرها.

2- مدى تأثير العامل النفسى والغذائي على ظهور حب الشباب؟

العامل النفسي مؤثر هام جداً في الإصابة بحب الشباب، حيث أن للضغوط النفسية دور في تهييج البشرة و، مما يؤدي إلى زيادة الدهون في البشرة وبالتالى ظهور حب الشباب. كما أن تناول المنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية وكثرة الاعتماد في التغذية، على المأكولات الدسمة والشوكولاتة ومنتجات الألبان الكاملة الدسم، من .

3- ما هي أفضل الوسائل لعلاج حب الشباب؟

يختلف العلاج من شخص لآخر وذلك تبعا للدرجة هل هى بسيطة، متوسطة أو شديدة .كما يختلف تبعاً للسن والنوع والحالة الصحية والحالة النفسية للمريض. لكن هناك تعليمات لابد أن يتبعها الجميع :

عدم لمس البثور حتى لا تترك آثارا يصعب علاجها.

استخدام غسول مناسب للبشرة يومياً

الابتعاد عن كل منشطات الغدد الدهنية كالتوتر أو المأكولات التى تزيد من الإفرازات الدهنية.

أما بالنسبة لمستحضرات التجميل أيا كان نوعها يجب عدم استخدامها علي الوجه لفترات طويلة مع ازالتها جيدا بمجرد العودة للمنزل.

هناك العديد من العلاجات الموضعية و الأقراص مثل المضادات الحيوية والمضادات الهرمونية ومادة الأيزوتريتينوين والعلاج الضوئى والليزر والتقشير الكيميائي، والتى يجب أن تستخدم فقط تحت اشراف الطبيب المختص.

4- ما هى الوردية وعلاقتها بحب الشباب؟

الوردية هي مرض جلدى وهو أحد شبيهات حب الشباب يتميز بوجود احمرار وتوهج بمنطقة الخدين، يتبعه ظهور شعيرات دموية بسيطة مع وجود بثور أو بثور مملوءة بالقيح او الصديد وعقد جلدية على الجلد وغالبا لا توجد بها رؤوس سوداء مثل حب الشباب. ينصح المصاب بعدم التعرض للشمس بكثرة و خلال فترات العلاج والاهتمام بنظافة الجلد وترطيبه.

د: نورا عبدالله بركات

أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية في مستشفى ميديور في دبي

ماجستير الأمراض الجلدية والتناسلية

دبلومة فى علوم الليزر وطب التجميل

قد يهمّكِ أيضاً