التغيرات الجسدية والنفسية خلال الحمل!

بعد تسعى العديد من النساء إلى التفكير بالإنجاب وهي تعلم حق المعرفة التغيرات المرافقة للحمل. فالشعور بالتعب، زيادة الوزن والتغيرات الجسدية والنفسية أمور طبيعية ومتوقّعة خلال فترة . لا تشعري بالخجل، فهذه كلها دلائل على سير الحمل في الطريق الصحيح. فإذا كنت تفكرين بالحمل أو أنتِ في بداية الحمل، فلا شكّ أنك تحتاجين لمعرفة التغيّرات الجسدية والنفسية التى ستمرين بها طوال فترة حملك.

 

تعرفي معنا اليوم إلى هذه العوارض التي قد تسبب لك الأحراج خلال تقدّم مراحل الحمل:

 

تزداد الاضطرابات العاطفية اثناء فترة الحمل وخاصة في الفترة الزمنية التي تسبق الولادة وتلك التي تليها. ففي المرحلة التي تسبق الولادة تتمثل الاضطرابات باختلاط المشاعر المتعلقة بحالة الحمل بحد ذاتها، الخوف من مواجهة الامومة، تفاقم المسؤولية العاطفية، ظهور اعراض ثانوية للاكتئاب قد تكون غائبة في الثلث الاول من الحمل، القلق والخوف المُتعلق بلحظة الولادة وأخيراً الوسوساس القهري المُتعلق بسلامة الجنين وخاصة في الثلث الاول من الحمل.

 

 

 

 

التغيرات النفسية خلال فترة الحمل

 

الشهر الأول والثاني

 

في أول شهرين من الحمل، قد تشعر بالقلق. وهناك عدة أسباب لهذا الإحساس، فقد تكون المرأة في بداية ظهور علامات الحمل غير متأكدة إذا ما كانت حامل بالفعل، ثم بعد التأكد من الحمل قد يكون سبب القلق هو كيفية اخبار من حولها وردود أفعالهم المتباينة على الخبر. قد تصاب الام في هذه المرحلة أيضاً بالخوف حيث تبدأ في إدراك الوضع والمسئولية الموضوعة على عاتقها. وبالإضافة إلى ذلك، فتقلب الهرمونات يجعلها تواجه الحزن، والاحساس بعدم الراحة والسلوك غير العقلاني.

 

الشهر الثالث والرابع

 

في الشهر الثالث من الحمل تشعر المرأة بالهدوء الى حد كبير. ويرجع ذلك إلى تقبلها للحمل، ولكن قد تستمر بعض مشاعر الحزن والتصرفات الغير عقلانية. المرأة قد تبدأ في أن تكون كثيرة النسيان مع صعوبة في التركيز. وقد وجد الباحثون أن حجم خلايا دماغ المرأة يقل فعلا خلال فترة الحمل! ولحسن الحظ فهذا مؤقت.

 

هل المرأة الخجولة أكثر جاذبية للرجل؟

 

 

الشهر الخامس والسادس

 

تصبح المرأة الحامل أكثر هدوء من الأشهر السابقة. ومع ذلك، لا تزال هناك بعض التقلبات المزاجية، مثل البكاء والتهيج. مع استمرار صعوبة التركيز. تصبح الأم في هذا الوقت متحمسة بسبب التفكير في المستقبل، ولكن في بعض الاحيان قد تشعر بالملل حول الحمل بسبب الحديث المستمر من كل من حولها عن الحمل.

 

الشهر السابع والثامن

 

يزداد حماس المرأة الحامل نتيجة اقتراب موعد الولادة وتشوقها الى رؤية طفلها وحمله بين يديها مع الرغبة في استعادة رشاقتها ووزنها قبل الحمل. كما يستمر النسيان وصعوبة التركيز.

 

الشهر التاسع

 

في هذه المرحلة تصل الأم الى مرحلة نفاذ الصبر وعدم القدرة على التحمل مما يجعلها عصبية ومتقلبة المزاج مع شعور بالخوف من عملية الولادة.

 

 

 

 

 

التغيرات الجسدية أثناء فترة الحمل

 

تُمثل التغيرات الجسدية تكيُفاً طبيعياً للمرأة الحامل، لاستيعاب أفضل للجنين او الطفل المُنتظر ولذلك تُعد تغيرات طبيعية ئؤثر على المرأة الحامل لكنها آنية تختفي عقب الولادة، كتلك المُتعلقة بالقلب والاوعية الدموية، الخصائص الدموية، الايضية، الكلوية والتنفسية.

 

تتعدد التغيرات الجسدية لتشمل:

 

التغيرات الهرمونية

 

تتعرض المرأة الحامل لتغير مؤقت يؤثر في جهاز الغدد الصماء، حيث يزداد افراز هرموني البروجيسترون والاستروجين. كما يزداد افراز هرمون الحليب نظراً لتضخم الغدة النخامية أثناء الحمل وبمعدل يصل الى 50 % مما يتسبب بتغيّر مؤقت في تركيب الغدد الثديية. اما عن سبب اصابة العديد من النساء الحوامل بما يسمى سكر الحمل فيعود الى نقصان حساسيتها لهرمون الانسولين مما يزيد من مستوى الغلوكوز في الدم .

 

 

التغيرات العضلية العظمية

 

يتعرض جسم الحامل لتغير في وضعيته مع تقدم عمر الحمل حيث يزداد ميلان الحوض وتقوس الظهر. اما عن سوء الوضعية فيُحدث بشكل طبيعي نظراً لتمدد عضلات البطن مع نمو الجنين حيث تفتقد هذه العضلات القدرة على الانقباض بالشكل التام الا انها تحافظ على انحياز منطقة اسفل الظهر .

 

 

 

التغيرات الفيزيائية

 

تُعد زيادة الوزن من اكثر التغيرات الظاهره على المرأة الحامل وتنتج هذه الزيادة عن نمو الرحم، نمو الجنين، المشيمة والسائل الاميوني وكبر حجم الثديين واحتباس الدهون والسوائل في الجسم . تتفاوت الزيادة في الوزن باختلاف طبيعة جسم المراة وتتراوح بين 2.3 كغ- 45 كغ . يُوصي العديد من الاطباء ضرورة ان تتراوح الزيادة في الوزن بين 11- 16 كغ تقل في حال كانت المرأة من ذوي الوزن الزائد وتزداد في حال كانت تُعاني من نقص الوزن عن المعدل الطبيعي حيث يُوصى بان ترتفع الى 18 كغ .

 

 

آخر تصاميم باقات الأزهار لزفافك

 

 

التغير في حجم الثديين

 

يزداد حجم الثديين بالاضافة الى جذع المرأة خلال فترة الحمل حيث يختلفان بمعدل قياس الى قياسين وقد يزداد اكثر من ذلك في بعض الحالات .

 

الجهاز الهضمي

 

يضطرب الجهاز الهضمي في الحمل اضطراباً شديداً.. فيبدأ الحمل بالغثيان وخاصة في الصباح وذلك خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل، كما ان كثيرا من الحوامل يصبن بسوء الهضم وحرقان المعدة وتقل الشهية في فترات الحمل الاولى. كما تعاني من الامساك ولذا ينبغي عليها ان تكثر من الخضروات الطازجة واللبن والعسل والاكثار من شرب السوائل مع الرياضة الخفيفة التي تنبه الامعاء. وتتحسن حالة الجهاز الهضمي عموماً في الشهر الرابع من الحمل وتتحسن الشهية للطعام حتى الشهر التاسع حيث تعاود بعض المتاعب على الجهاز الهضمي نتيجة ضغط الرحم على المعدة و الكبد.

 

الجهاز الدوري

 

عادة ما تعاني الحامل من فقر الدم وذلك لأن الجنين ياخد ما يحتاج اليه من الحديد والعناصر الهامة لتكوين دمه من دم امه. ويؤثر فقر الدم بالتالي على القلب ويزيد من سرعة الدورة الدموية وقد يؤدي ذلك الى هبوط القلب وفشله في اداء وظيفته الحيوية. وكذلك تتمدد الاوردة التي تحمل الدم من الاطراف وخاصة من الاقدام والساقين نتيجة ضغط الرحم على مسار الدم العائد الى القلب فتمتلئ هذه الاوردة وتتعرج وتعرف بالدوالي. كما ان البواسير تكثر اثناء الحمل وسببها نفس سبب الدوالي في السيقان بالاضافة الى الى الامساك الذي ينتاب الحوامل عادة.

 

 

 

 

التغيرات المُتعلقة بالاحتياجات الغذائية

 

تحتاج المراة الحامل لزيادة في استهلاك السعرات الحرارية بمعدل 300 سعر حراري / اليوم اضافة الى حاجتها اليومية منها قبل بدء الحمل. اما عن احتياجاتها من البروتين فيُفترض ان يتراوح استهلاكها بين 70 – 75 غ / اليوم . يُوصي العديد من الاطباء بضرورة تناول فيتامينات ما قبل الولادة والتي تتركب من العديد من الفيتامينات والاملاح المعدنية الاساسية ومنها حمض الفوليك الذي تتمثل اهميته في الحد من العيوب الخلقية في الانبوب العصبي ,الاحماض الدهنية ( الاوميغا- 3 ) ذات الاهمية في دعم التطور العقلي والعصبي للجنين .

 

التغيرات الكلوية

 

يزداد حجم كلاً من الكليتين والحالبين عند المراة الحامل حيث يزداد مُعدل الترشيح الكُبيبي بمقدار يصل الى 50 % ويعود إلى وضعه الطبيعي بعد مرور ما يُقارب 20 اسبوعاً على الولادة. يُلاحظ أثناء الحمل زيادة في ارتشاح الغلوكوز في البول نظراً لاعادة الامتصاص الانبوبي المُشبع له وقد يُعد مؤشراً على اصابة الحامل بسكري الحمل.

 

التغيرات التنفسية

 

تتسبب التغيرات الهرمونية المرافقة للحمل بتغير في تركيبة الاوعية الدموية المخاطية في القناة التنفسية وينتج عنه انتفاخ بطانة كل من الانف، البلعوم، الحنجرة والقصبة الهوائية . يُرافق الحمل ايضاً ظهور اعراض احتقان الانف، تغيّر الصوت والاصابة بعدوى المجاري التنفسية العُليا . قد تتفاقم الاعراض السابقة في حال احتباس السوائل او الوذمة الناتجان عن ارتفاع ضغط الدم المُرافق للحمل. كما تزداد الحاجة الى الاكسجين مع نمو الجنين وبنسبة تصل الى 20 % اما عند المخاض فتتعدى 60 % نظراً لزيادة الجهد المبذول من عضلة القلب والرئتين .

 

 

إقرأي أيضاً

 

أدوار كل فرد في العلاقة الزوجية

 

 

 

المزيد
back to top button