5 أعراض انقطاع الطمث عليك معرفتها!

5 أعراض انقطاع الطمث عليك معرفتها!

بالتأكيد سمعت بعبارة "الساعة البيولوجية" المستخدمة عند التحدّث عن خصوبة المرأة والتي تشيرإلى الجدول الزمني لانقطاع الطمث. قبل انقطاع الطمث، تمر النساء بفترة الانتقالية تعاني خلالها من نقص في إنتاج الجسم لهرمونات الاستروجين والبروجستيرون، مما يتسبب في تقصير مرحلة الحيض، وفي نهاية المطاف، توقفها !!!

قد تستمر هذه المرحلة الانتقالية من سنتين إلى خمس سنوات، ومرّة واحدة وقد تنقطع الدورة الشهرية لمدة 12 شهراً، وهنا تعتبرانها في حالة انقطاع الطمث بشكل كامل.

تختلف عوارض انقطاع الطمث من شخص لآخر، فالاضطرابات الهرمونية قد تبدأ في سن ال47. هناك عدد قليل من العلامات الشائعة التي يمكن أن تشير إلى انقطاع الطمث، وفيما يلي أهم عوارض دخول هذه المرحلة:

1. عدم انتظام الدورة
أول إشارة هو عدم انتظام الدورة الشهرية بسبب تلاعب مستويات هرمون الاستروجين مما قد يسبب اضطرابات الحيض. قد تجد المرأة نفسها تعاني في حالة انقطاع الطمث من فترات متفاوتة للدورة.

2. نزيف حاد
هذا النزيف ناجم عن تغيرات في مستويات هرمون البروجسترون، والاباضة تصبح غير منتظمة، وتسمك بطانة الرحم مما يعّب من تفتتها وقد يتسبب في نزيف حاد. في ه1ه الحالة قد يصف الطبيب جرعة هرمونات منخفضة لمساعدتك على اجتياز هذه التغييرات.

3. الهبات الساخنة
حوالي 75 في المئة من النساء في سن اليأس تعاني من الهبات الساخنة المحبطة، والتي يمكن أن تتراوح بين حرارة خفيفة إلى التعرّق الشديد. لم يحدد الخبراء بالضبط لماذا تحدث الهبات الساخنة، ولكن يعتقد أن انخفاض هرمون الاستروجين يلعب هذا الدور، لأنه يتداخل مع قدرة الجسم للحفاظ على درجة حرارة ثابتة. تجنّبي الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل

4. تغيرات في المزاج
من أعراض انقطاع الدورة الشهرية الأكثر شيوعا هو تغيرات في المزاج رهيبة مثل الغضب. أن هذه التغييرات يمكن أن تحدث فجأة بسبب انخفاض هرمون الاستروجين. النساء الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب بعد الولادة قد تكون أكثر عرضة للتغيرات في المزاج خلال انقطاع الطمث.

5. جفاف المهبل
من التأثيرات الجانبية الأخرى الغير مرحب به بسبب انخفاض هرمون الاستروجين فقدان مرونة الأنسجة المهبلية والذي يمكن أن يؤدي إلى ألم أثناء الجماع. المرطبات قد تساعد في تخفيف هذه الآلام.

قد يهمّكِ أيضاً