Olivier Baussan: يمكن للمرأة تغيير العالم!

Olivier Baussan: يمكن للمرأة تغيير العالم!

هو رجل أعمال فرنسي ومؤسس شركة L'Occitane في مدينة بروفانس الفرنسية، كما أسس شركتي أوليفرز أند كو Olivers & Co و بروميير بريسيون بروفانس Premiere Pression Provence. 

إن شركة L'Occitane en Provence المعروفة بـ L'Occitane، تهتم بتصنيع وتجارة مستحضرات العناية بالجسم والبشرة بالإضافة إلى مجموعة من العطورات ومقرها في مدينة مانوسك في فرنسا. 

قام بتأسيسها عام 1976 أوليفر بوسان بهدف إنشاء شركة تحتفل وتجلّ تقاليد بلدته الأم بروفانس. وسميت المؤسسة L'Occitane نسبة إلى نساء لوكسيتانيا، وهي منطقة تمتد من جنوب فرنسا إلى شمال شرق إسبانيا وشمال إيطاليا. 

Elle Arabia: حدثنا عن بدايتك؟

Oliver Baussan: أسست L'occitane منذ حوالي 40 سنة، وإخترت العمل مع التركيبات الخفيفة والبسيطة التي تساعد على إبتكار عطر معزز ومنعش من قبل أهم خبراء العطور. في العام 1976، استخدمت التقطير بالبخار لإنتاج الزيوت الأساسية من الروزماري البرية، والخزامى الذي يباع في الأسواق في بلدة بروفانس الأصلية، وسمي L'Occitane  نسبة إلى نساء لوكسيتانيا، وهي منطقة تمتد من جنوب فرنسا إلى شمال شرق اسبانيا وشمال إيطاليا. افتتح المتجر الأول للوكسيتان في عام 1978 لأنواع صابون مصنوعة من الخضار بطرق تقليديّة! وها نحن مستمرون حتى يومنا هذا!

Elle Arabia: ما هي تصوراتك للمرأة المثالية التي تستلهم مستحضراتك من خلالها؟

Oliver Baussan: المرأة المثالية برأيي هي المرأة التي تتحمل كل الصعاب، المرأة الجميلة المثابرة، التي يتحدث عنها كل الشعراء ،المنفتحة على الأخرين، هي المرأة الجميلة المكابرة التي تتحدى الصعاب. المستقبلية، الواثقة من نفسها، الذكية... كل هذه الصفات تعبر عن إمرأة L'occitane المميزة والنادرة. إمرأة العلامة هي الإمرأة المتواضعة التي كان يتحدث عنها الشعراء ويغني لها الجميع في القرن الخامس عشر هنا في المنطقة.

Elle Arabia: هل فكرة المرأة المثالية تغيرت في يومنا هذا؟

Oliver Baussan: لا! برأي أن الشخص يبحث دائماً وكل يوم عن صفات المرأة المثالية، الجميع يريد أن يحصل على الأنوثة الأبدية، التي على الجميع الحصول عليها والتمتع بها.. إن هذا الموضوع نسبي وفلسفي فمثلاُ بالنسبة لي زوجتي هي المرأة المثالية على عكس غيري..

Elle Arabia: عندما أسست شركتك، هل علمت أو توقعت أنها ستصبح على ما أصبحت عليه اليوم؟

Oliver Baussan: صدقيني لا! كان الأمر في البدء بمثابة حلم  وأمل لي. كنت أجول في دراجتي، أقطف الزهور وأركّب العطور بأسلوب فضولي! آمنت  بعملي وعشقت ما أفعل! تمنيت أن تصبح مبتكراتي يوما" ما شيء ممي، واليوم أشعر وكأنما ما حدث حلم، وانا ممتن كثيراً! عملت بشغف ومثابرة، وكنت استمتع بالقيام بذلك...

Elle Arabia: بالنسبة للحملة الإعلانية الترويجية للعطر، ألا تفكر في أي نجمة لها تأثير على المجتمع لتمثل هذا العطر؟

Oliver Baussan: برأي من الصعب إيجاد شخصية لو مهما كانت معروفة ومهمة لتعكس ماهية العطر. استوحيت العطر من فكرة الضوء، ضوء البروفنس اللا مثيل له! أردت وضع هذا الضوء في زجاجة، كي يستمتع العالم بأثره بهذه الساعة من النهار، ساعة الغروب ورائحة الطبيعة!  وفي الفيلم الترويجي للعطر شاهدتم إمرأة يافعة  كأنها من عالم أخر، لأن هذا هو روح العطر!

Elle Arabia: هل برأيك أن عطرك يناسب المرأة الشرقية كما تصورته للمرأة الغربية؟

Oliver Baussan: نعم وبكل تأكيد! نحن على مقربة جداّ من البحر الأبيض المتوسط مما يقربنا من العالم العربي! ولطالما أحب العرب  منتوجاتنا لأنها تشبههم وتتناسب مع أذواقهم... ونحن هدفنا أن نناسب الجميع ولم نخصص العطر لبلد معين.

Elle Arabia: لماذا إخترت ثلاث مبتكرين من مختلف البلدان لإبتكار العطر؟

Oliver Baussan: كان إختيار محظوظ! ثلاث نساء مميزات ذو خبرة واسعة إلتقين سوياً وإبتكرن هذا العطر على الرغم من إختلاف أذواقهم! كانت فكرة لامعة! وأنا سعيد بذلك

Elle Arabia: ما هي المقولة التي تتمثل بها؟

Oliver Baussan: أن أبقى متواضع وبسيط مهما كبرت وتطورت، هذا مبدأ لا يمكن أن أتخلى عته، وطبعاً الإيمان بماذا أفعل وتعلقي بعملي.

Elle Arabia: بعد هذا العطر المميز هل من الممكن أن نرى عمل مماثل قريباً؟

Oliver Baussan: بالتأكيد ، فأنا وشركتي مستمرين نحو الأفضل، ودائماً ستكون عطوري بسيطة ومميزة فالبساطة ممكن أن تكون فاخرة!

Elle Arabia: بحكم عملك، عملت مع الكثير من النساء وبما أن Elle مجلة موجهة للنساء في الشكل الأول، ماذا يمكن أن تقول لهن؟

Oliver Baussan: بعد خبرة أربعون عام، برأي على النساء العمل على تغيير العالم! المرأة قادرة على إحداث هذا تغيير. سبق وفعلت وعلبها بالأستمرار! النساء يناضلون لما يريردون ويستطيعون تعدد الأعمال وببراعة الرجال فليس بإستطاعتهم فعل ذلك!  مثلنا بلدي هنا، معظمها من النساء نسبياً، وهنّ من ساعدنا المنطقة على التطور. لذا عليهم أن يستمروا ويعملوا جاهداً. أنا محاط بالنساء بحكم ما أفعل، ولكن أراهم كيف يعملون ويغيرون العالم نحو الأفضل. 

حاورته ندى قباني

 

 

قد يهمّكِ أيضاً