Dr. Rima Sleiman: على كل إمرأة إستشارة أخصائي بشرة قبل أي عملية تجميل!

Dr. Rima Sleiman: على كل إمرأة إستشارة أخصائي بشرة قبل أي عملية تجميل!

كان ل Elle Arabia فرصة لقاء ، أخصائية الأمراض الجلدية، خريجة الجامعة الأمريكية في بيروت بإختصاص طبيبة أمراض جلدية، ومتخصصة في الطب التجميلي للبشرة، وجميع علاجات الليزر الحديثة.. للتحدث عن مسيرتها الطبية ولمعرفة المزيد في ما يتعلق بالعناية بالبشرة، وكيفية معالجتها.

Elle Arabia: حدثينا عن بدايتك ولمذا إخترتي هذا الإختصاص؟

: عندما دخلت الى الجامعة كان شغفي أن اكون طبيبة، ولك يخطر ببالي أن أختار إختصاص الأمراض الجلدية، ثم أثناء دورتي التدريبية كان لي دور في قسم الجلد، فأحببتها كثيراً ، فعندما يقوم الطبيب بفحص مريضه يفحصه بالعين بحكم أن المشكلة أغلب الأحيان تكون ظاهرة وواضحة.. وإستهتار الناس بالمشاكل الجلدية التي لا تقلّ خطورة عن مشاكل القلب أو أي مشكلة صحية أخرى حثني على أن أختار هذا المجال والتعمق فيه أكثر وأكثر.. فمشاكل الجلد لديها تأثير قوي ونفسي على المريض خصوصاً أنها واضحة..

والسبب الثاني أن من العناية بالجلد والبشرة يمكنني أن أعمل في المجال التجميلي الطبي والصحيح.

Elle Arabia: ما الفرق بين طبيب التجميل وطبيب البشرة، خصوصاً أن اليوم إختلطت الأمور؟

Dr. Rima Sleiman: الفرق أن طبيب التجميل هو الطبيب الذي يقوم بعلاجات تجميلية بحتة إن كانت جراحة أو غير ذلك، وأغلب الوقت يكون أساس الطبيب طبيب أمراض جلدية، أو أيضاً طبيب متخصص بعلاجات الأنف-أذن-حنجرة، أو طبيب العيون.

أما طبيب الأمراض الجلدية هو الطبيب الذي يعالج المشاكل الجلدية، وفي يومنا هذا طبيب الجلد يكرس الكثير من وقته وعمله للتجميل.

Elle Arabia: كثر في منطقة الخليج يعانون من جفاف البشرة، ما الذي تنصحيهم؟

Dr. Rima Sleiman: طبيعة البشرة تختلف من شخص للثاني، وفي الخليج تعاني النساء من البشرة الناشفة فتكون بشرتهم حساسة وأيضاً من البشرة الدهنية وبالتالي تكثر مشاكل حب الشباب. الخطوة الأولى هي تحديد نوعية البشرة فطريقة العلاج تعتمد على نوع البشرة.. إذا كانت بشرتك مدهنة عليكي أن تتأكدي من تغسيل وجهك بصبونة خاصة تعمل على إمتصاص هذه الدهون والحد منها وطبعاً كريم خاص، أما إذا بشرتك جافة يجب أن نركو على ترطيب بشرتنا، وشرب الماء غير كافٍ علينا أن نضع مرطب خاص بشكل يومي بعد الحمام، وإستعمال صبونة ترطب البشرة وعدم تلييف الجسم أثناء الحمام الإكتفاء بفركه بالصابونة.

Elle Arabia: ما هي المشاكل الرائجة في العالم العربي؟

Dr. Rima Sleiman: المشاكل الرائجة بشكل خاص هي تصبغ الجلد أو الكلف، ونراها كثيراً في عالمنا العربي لأن طبيعة بشرتنا سمراء مما يكثر التصبغ، لذلك من المهم أن نضع وقاية من الشمس كل يوم، وإذا كنا نتعرض بشكل مباشر للشمس علينا وضع مستحضر الوقاية كل ساعتين.

أيضاً مشكلة وجود الشعر بكميات كبيرة وذلك يعود لسبب وراثي، وهرمونات تؤدي لهذا الأمر ولكن طبعاً اليوم يوجد علاج ال laser الذي يساعد كثيراً في هذه الحالات.

Elle Arabia: ما الذي يختلف بين بشرة الرجال والنساء؟

Dr. Rima Sleiman: الفرق الذي نراه هو ما يتعلق بالهرمون الذكري الذي يزيد من الإفرازات الدهنية ،لذا نلاحظ أن بشرة الرجال دهنية أكثر مما يعرض الرجال الى مشاكل القشرة، الإكزيما الدهنية، مشاكل إحمرار وتقشير..الخ

Elle Arabia: ما هي النصيحة الأساسية التي على كل إمرأة إتباعها للحفاظ على نضارة بشرتها؟

Dr. Rima Sleiman: النصيحة الاساسية، أن على كل إمرأة أن تضع كل يوم قبل النوم مستحضر خاص للحد من الشيخوخة، مما يحد من التجاعيد، وفي الصباح على الإمرأة إستخدام مستحضر يتضمن الفيتامين C من أجل النضارة، وأكيد وقاية من أشعة الشمس.. والشمس والتدخين يساعد على إظهار التجاعيد بعمر مبكر وشكل أوضح..

ونصيحة لصاحبة البشرة المدهنة الإمتناع عن وضع الFoundation إلا في المناسبات الضرورية.

Elle Arabia: برأيك ما هو العمر المناسب التذي يجب أن تلجأ فيه المرأة الى التجميل ؟

Dr. Rima Sleiman: هذا هو سؤال رائج، ولكن أشير الى نقطة مهمة أن ليس هناك عمر معين يفرض إجراء التعديلات وعمليات التجميلة، فالبشرة أنواع ولكل شخص بشرة مختلفة لذا تختلف حاجاتها.. وطبعاً بحسب مدى إهتمام المرأة ببشرتها في حياتها اليومية. وهنا أريد أن أشير أن أصحاب البشر الجافة عرضة للتاعيد أكثر واسرع من أصحاب البشرة الدهنية.

كلما حافظت الإمرأة على صحتها وعلى صحة بشترها كلما قللت وأخرت من حاجتها لإجراء أي عملية تجميل مهما كانت بسيطة.. المسألة أيضاً مسألة إقتناع وثقة بالنفس بحسب حاجات وشخصية المرأة .

واليوم أصبح هناك طرق كثيرة وتقنيات حديثة تساعد المرأة.

Elle Arabia: ما هو الحل لبقع العين السوداء التي تعاني منها معظم النساء؟

Dr. Rima Sleiman: هذه مشكلة شائعة جداً، ومعظم الناس يعانون من هذه المشكلة وحتى يومنا هذا "لا يوجد حلّ مثالي ونهائي"! ولكن قبل التكلم عن الحلول الموجودة علينا أن نفهم ما هي هذه المشكلة.. أولاً ممكن أن تكون وراثية، أو مع تقدم العمر ،أو مشكلة تصبغ تحت جلدة العين، أو أن الجلدة مع العمر تضعف البشرة تحت العين مما يؤدي الى ظهور الشرايين وتغير لونهم لتظهر البقع السوداء..

لذا علينا فهم المشكلة الأساسة وسببها وبعدها ممكن أن نتحدث عن العلاج. وممكن معلاجة هذه المشكلة من خلال ال Filler أو الكريمات التي تبييض أو ال Laser أو طرق لترجيع حيوية الجلد الميت والرقيق تحت العين.

Elle Arabia: هل أنت مع أن يقوم طبيب التجميل بإجراء حقن البوتوكس وإعطاء نصائح في البشرة؟

Dr. Rima Sleiman: بالنسبة لهذه الحقن على الحكيم أن يدرس ويعرف مكان عضلات الوجه، وإلا ممكن أن يؤدي الى مشكلة، أطباء التجميل عادةً يكونون ملمين بهذه الأمروس وقد درسوا مكان عضلات الوجه والمكان المناسب لإجراء الحقن. أما بالنسبة لإعطاء نصائح تخص البشرة فهذا ليس من إختصاصهم.

ليس من الصعب أن تحفظ أين تضع الحقنة أو تقشر الوجه ولكن النتيجة تختلف كثيراً إذا لم تدرسها بشكل صحيح ومتقن. كما أن من لم يتخصص في هذا المجال لن يفهم مراحل تقدم العمر الذي يضرب البشرة بشكل أساسي، فلكل مرحلة علاج وأسلوب مختلف.

Elle Arabia: يقال أن الغذاء السليم يساهم في الحصول على يشرة مثالية ما تعليقك؟

Dr. Rima Sleiman: طبعاً للغذاء دور مهم جداً، خصوصاً شرب الماء الذي يرطب الجلدة ويساعد على الحد من السليلويت ، وهناك الكثير من الأطعمة والفواكه التي تحارب شيخوخة الجلد (من ترهلات وتجاعيد)، لذا طبعاً للنظام الغذائي دور كبير في المحافظة على بشرتنا!

Elle Arabia: الحبوب السوداء التي تظهر على الأنف ما هو علاجها؟

Dr. Rima Sleiman: الحبوب السوداء أيضاً من مشاكل البشرة الشائة، بأغلب الأوقات تكون رأس الشعرة الصغيرة الموجودة على الأنف، وبعض الأحيان تكون رؤووس سوداء.. ممكن المعلاجة من خلال ال Laser، أو علاجات الغسول والكريمات الذي يساعد على تقشير البشرة..

Elle Arabia: نصيحة أخيرة من ريما للنساء؟

Dr. Rima Sleiman: أشدد أن قبل إجراء أي عملية تجميل تخص البشرة أن نذهب الى أخصائي بشرة، ففيومنا هذا الجميع يقوم بإجراء عمليات النجميل مما يؤدي الى نتائج مؤذية وغير صحيحة، لذا على كل شخص إستشارة مختص بشرة لكي ينصحه.

وأن لا نقلد صديقاتنا بما خضعن له من تعديلات، فأكرر وأقول أن حتى الأمور التجميلية البسيطة تختلف بين بشرة وأخرى!

قد يهمّكِ أيضاً