نصائح وحيل لطبخ صحّي

نصائح وحيل لطبخ صحّي

يتم تحديد الغذاء الصحي من قبل المكونات المستخدمة وطرق الطهي. بعض أشياء التافهة قد تؤثّر على صحة أسرتك ولياقتك البدنية. فالمنتجات الغذائية الغنية بالعناصر الغذائية يمكن أن تتحول في الواقع إلى أطعمة غير صحية عند طهيها بطريقة خاطئة. 

 

إن طريقة الطهي على حرارة مرتفعة يمكن أن تقضي على الفيتامينات في الخضروات وخاصةً الفيتامين C، الفولات والبوتاسيوم، وذلك بنسبة 20 %.

 

وقد أظهرت الأبحاث أن معظم الأغذية تصبح مغذية أكثر بعد الطهي، مثل الجزر، والسبانخ، والطماطم (البندورة). فإن عملية الطبخ تساعد المواد المضادة للاكسدة على الإفراج عن طريق تدمير جدار الخلية في الخضروات ويصبح من الأسهل هضمها من قبل الجسم.

 

ما هي طرق الطبخ الصحية؟


هنا 6 طرق طهي والتي تعتبر أكثر صحية:

 

1. الغليان
الغليان هو وسيلة سهلة وسريعة. تحتاجين فقط إلى إضافة الماء وقليل من الملح. ومع ذلك، عليك تفادي ارتفاع درجات الحرارة والكميات الكبيرة من الماء لأنها تقلّّل من كمية الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ونسية المعادن في الخضار بحوالي 70 في المئة. 

 

2. البخار
الطبخ على البخار هو من أفضل أساليب الطبخ لجميع المواد الغذائية من الخضروات للحوم والدواجن والأسماك. مع هذا الأسلوب من الطبخ تحافظين على نكهة الطعام الأصلي وعلى المواد الغذائية والفيتامينات.

 

3. الشوي
الشواء هو من الطرق الموصى بها للحصول على طعم اللحم يبقى اللذيذ والطري. ولكن بعض الأبحاث اثبتت أن الشواء الزائد يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس. فالشواء في درجات حرارة عالية تنتج تفاعل كيميائي بين الدهون والبروتين في اللحوم وبالتالي انتاج السم الذي من شأنه أن يدمر توازن المواد المضادة للاكسدة في الجسم، وقد يؤدي لمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

4. القلي
حاولي استخدام القليل فقط من زيت الطهي. 

 

5. الغير المطبوخة (الأطعمة النيئة)
الأطعمة النيئة هي نوع من الحميات الغذائية الأكثر شعبية في الآونة الأخيرة. أتباع هذا النظام الغذائي هو الطريقة الأكثر صحّة للحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف والإنزيمات في الخضروات دون خسارتها.

 

أخيرا"، ننصحك بتجنّب استخدام المواد التي تم معالجتها أو تخزينها لفترة طويلة.

 

قد يهمّكِ أيضاً