مدونة الأزياء والجمال Wafa Yahya تتحدث عن المستحضرات التجميلية الحلال!

مدونة الأزياء والجمال Wafa Yahya تتحدث عن المستحضرات التجميلية الحلال!

مدوّنة أزياء وجمال وخبيرة في أزياء وفن وضع الحجاب بطريقة عصريّة، محتشمة وجميلة،تسلّط الضوء على مستحضرات التجميل الحلال وأهميتها، لتساعد المرأة المسلمة على أن تبدو جميلة وحسناء بطريقة لا تؤثر على إيمانها ودينها بأي طريقة. وكان لنا معها هذا اللقاء الحصري..

Elle Arabia: ما هي المستحضرات التجميلية الحلال؟

Wafa Yahya: كلمة “حلال” تعني “مُباح” تشير إلى كل ما هو مشروعٌ في الشريعة الإسلامية. لكنها أكثر ما تُستعمل في الأمور المتعلقة بالطعام. يُحرِّم الإسلام تناول أو استهلاك لحم الخنزير والكحول بالإضافة إلى الدم. وأي منتجٍ يحتوي على واحدة أو أكثر من هذه المكونات فهو غير مطابق للمعايير الصحيحة كما يُعتبرُ “حرام” أو محظور. كما أنها تتضمن المنتجات التي لم يتم استخدام الحيوانات للتجارب فيها، إذ أن الالتزام بقواعد الشريعة الإسلامية يعني أيضاً البعد عن إيذاء كافة الكائنات على حد سواء.

Elle Arabia: كيف بدأت باستخدام مستحضرات التجميل الحلال وبالتشجيع على استخدامها؟

Wafa Yahya: بدأ الموضوع من خلال سعيي الدائم نحو استخدام المنتجات التي لا تتسبب في إيذاء بشرتي، أو حتى الكائنات من حولي، لأنني أؤمن بشدة بأهمية أن نعيش بسلام في هذا الكون. وأؤمن بأنه من أجل أن نكون أشخاص أفضل فإنه ينبغي علينا أن نحرص على عدم إيذاء أنفسنا وجميع من حولنا.

Elle Arabia: ما هي الفوائد الصحية لهذه المنتجات؟

Wafa Yahya: تنجم الفائدة الصحية عن استخدام هذه المنتجات في أننا عندما نضع المكياج لساعات طويلة على وجهنا فإنه يتغلغل في بشرتنا مسبباً لها الكثير من الأذى. ولكن عندما نحاول أن نستخدم منتجات أقل إيذاء من غيرها على بشرتنا ومنتجات طبيعية وتعتمد بشكل أكبر على المكونات النباتية، فإننا نساهم في المحافظة على نضارة وشباب بشرتنا لوقت أطول.

Elle Arabia: هل هذه المنتجات متوفرة بالأسواق الآن؟

Wafa Yahya: نعم، بدأت هذه المنتجات بالظهور في الأسواق في الكثير من أماكن التسوق الكبيرة, لتشق طريقها بين مثيلاتها من المستحضرات ذات العلامات التجارية العالمية.

Elle Arabia: هل ترين أن السوق / المستهلكين يعون أهمية هذه المنتجات؟

Wafa Yahya: بدأت العديد من السيدات بإدراك أهمية استخدام المستحضرات التجميلية الحلال، إلا أنه مازال الطريق طويلاً نحو الوصول إلى الوعي الكامل بأهمية هذه المنتجات من ناحية فوائدها الصحية وأثرها على الكائنات الأخرى من حولنا. وأعتقد بأنه ينبغي علينا كشخصيات تتمتع بأعداد كبيرة من المتابعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن نقوم بدعم هذه الفكرة وتسليط الضوء عليها وتلبية احتياجات الزبائن.

Elle Arabia: هل ترين أن هذه المنتجات قد وصلت لمرحلة الانتشار المطلوبة؟ لماذا؟

Wafa Yahya: كما ذكرت سابقاً بدأت هذه المنتجات بالظهور على أرفف المحلات التجارية, ولكن لابد من بذل مزيداً من الجهد للوصول إلى المستوى المطلوب من النجاح والرواج لهذه المنتجات. وباعتقادي أنه يمكن تحقيق ذلك من خلال قيام العلامات التجارية الكبرى بإدراج خيار مستحضرات التجميل الحلال ضمن منتجاتها، حتى تتمكن السيدات الراغبات باستعمال المنتجات الحلال والمحبات للعلامات التجارية الكبرى بإيجاد ما يرغبن به ضمن علاماتهم التجارية المفضلة. كما أنه يجب أن تتكاتف جهود جميع الاطراف من مصنعين لهذه المنتجات، وعلامات تجارية، ووسائل الإعلام، والأشخاص الذين لديهم أعداد متابعين كبيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لدعم هذه المنتجات.

Elle Arabia: صفي لنا ستايلك الخاص / أسلوبك في اختيار الأزياء؟

Wafa Yahya: أعتمد الستايل المحتشم دون التنازل عن اتباع أحدث صيحات الموضة، ولكنني بالطبع أختار منها ما يناسبني ويعبر عن شخصيتي. وفي اختياراتي اليومية، أحاول أن أدمج بين الستايل الكاجوال والراقي وفقاً للمناسبة والوقت والمكان الذي أذهب إليه.

فمثلاً خلال عطلة نهاية الأسبوع أو عندما أخرج مع أصدقائي، أفضل البساطة والملابس العصرية. أما عندما أذهب لحضور الفعاليات والمناسبات، فأحرص على ارتداء قطع مميزة تعكس الرقي والأناقة.

أما في المكتب، أو عند الذهاب لحضور اجتماع عمل، فأرتدي الملابس الرسمية بالطبع، ولكنني أحرص على إضافة لمستي الخاصة من خلال الاكسسوارات البسيطة التي تضفي للملابس طابع خاص.

Elle Arabia: من أين تستوحين إطلالاتك؟

Wafa Yahya: كل شيء من حولي يمكن أن يكون مصدراً للإلهام، وبالنهاية فأنا أختار ما يناسب شخصيتي والانطباع الذي أرغب بتركه عند من يراني. والشخص العاشق للموضة بشكل عام، يجب أن يثقف نفسه دائماً في هذا المجال من خلال الاطلاع على كل ما هو جديد في هذا العالم، وحضور عروض الأزياء، ومتابعة أحدث خطوط الموضة كي يتمكن من أن يصنع لنفسه ستايله وأسلوبه الخاص.

Elle Arabia: أخذت موضة أزياء المحجبات بالانتشار في الآونة الأخيرة وبأخذ مكانة لها ضمن خطوط الموضة العالمية، هل ترين أن السوق مستعد لتقبل هذه النقلة؟

Wafa Yahya: بكل تأكيد، فمن أكثر الأمور المثيرة للإعجاب بالوقت الحالي، هو العدد الكبير من الفتيات المحجبات اللاتي يتمتعن بستايل أنيق جداً. فاليوم تتوفر لدى المرأة المحجبة العديد من الخيارات، ومعظم الفتيات قادرات على تنسيق ستايل خاص بهن بالاعتماد على احدث خطوط الموضة دون مع البقاء ضمن إطار الحشمة.

Elle Arabia: إلى أين تتجه هذه الموضة برأيك؟

Wafa Yahya: أرى أن موضة الأزياء المحتشمة قد بدأت تأخذ بالانتشار بشكل كبير . وبدأت بعض دور الأزياء بإدراك ازدياد الطلب على هذه الملابس، فنرى مثلاً عدداً من العلامات التجارية مثل دولشي أند غابانا وتومي هيلفغر وأوسكار دي لا رينتا وغيرهم قد قاموا بإطلاق مجموعات من الأزياء المحتشمة لتلبي احتياجات المرأة المحجبة أو الحريصة على إطلالة محافظة. كما ظهرت أزياء المحجبات مؤخراً لأول مرة في أسبوع نيويورك للموضة، وهذا دليل واضح على أن هذا النوع من الملابس بدأت تندفع بقوة نحو التيار العام للأزياء.

Elle Arabia: ما هي المعتقدات الخاطئة أو الصور النمطية المنطبعة في أذهان البعض حول المحجبات؟

Wafa Yahya: هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة والصور النمطية المنطبعة في أذهان البعض، ولكنني لست بصدد تسليط الضوء عليها حتى لا أعطيها أكبر من حجمها. كما أنني أحب التركيز على الأمور الإيجابية فقط.

Elle Arabia: كيف تصححين هذه المعتقدات؟

Wafa Yahya: أصحح هذه المعتقدات ببساطة عن طريق أن أكون على طبيعتي وأتصرف بتلقائية، وبطريقة تعكس الجوانب الحقيقية لشخصيتي وتفكيري، فأجد أن جميع هذه الصور النمطية الموجودة في أذهان البعض قد تلاشت تلقائياً بمجرد أن أفتح حواراً معهم حول مختلف أمور الحياة والاهتمامات. بطبيعة عملي ألتقي بأشخاص من خلفيات ثقافية متعددة، وأحاول دائماً أعكس صورة إيجابية عن المرأة العربية وما تتمتع به من علم، وثقافة، وثقة بالنفس، وقدرة على تحقيق أهدافها.

Elle Arabia: ما هو هدفك من إنشاء مدونة إلكترونية تتحدثين فيها عن الأزياء والجمال؟

Wafa Yahya: هدفي من مدونة وفاء (www.wafasdiary.com) هو مساعدة الناس على عمل تغييرات إيجابية في حياتهم من خلال تشجيعهم على تحقيق أحلامهم وأت يعملوا ما يحبون ويحبوا عملهم. فأنا شخصياً لم أكن أستمتع كثيراً في مجال عملي السابق، ولطالما حلمت بالعمل في مجال الموضة والجمال، واخترت مدونتي لتكون نافذتي على هذا العالم.

Elle Arabia: ما الذي يميزك عن غيرك من مدوِّنات الموضة والجمال؟

Wafa Yahya: أعتقد أن كل صاحبة مدونة إلكترونية مميزة من خلال ستايلها الخاص، وأهدافها وطريقة طرحها للمواضيع. فمثلاً، أحرص على الكتابة باللغتين العربية والانجليزية متى سنحت لي الفرصة بذلك، حتى تعم الفائدة على أكبر عدد من المتابعات، كما أنني وعلى الرغم من اختصاصي بالموضة والجمال، إلا أنني أحاول أن أسلط الضوء أحياناُ على بعض الأمور التي تهم مختلف الأذواق وتعود بالفائدة على المتابعين مثل أفضل المطاعم التي أقوم بتجربها، والتمارين الرياضية، وغيرها من الموضوعات التي أحاول من خلالها تلبية جميع الأذواق من وقت لآخر مع الحرص على أن تبقى موضعات الموضة والجمال هي الأبرز والسمة الخاصة بالمدونة.

Elle Arabia: هل ترين أن انتشار المدونات الإلكترونية يعتبر وسيلة لسماع أصوات الشابات العربيات في ضمن نمط الحياة الحديثة التي نعيشها؟ ولماذا؟

Wafa Yahya: بالتأكيد المدونات الإلكترونية وسيلة رائعة للتعبير عن الذات، فهناك الكثير من المواهب الشابة التي تتمتع بقدرات وطاقات إبداعية، وتأتي هذه المدونات لتبرز هذه المواهب وتخرجها إلى العالم عبر الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

Elle Arabia: كلمة أخيرة توجيهنها؟

Wafa Yahya: رسالتي لجميع الشباب والشابات حول العالم هي أنه لابد لنا جميعاً أن نتحلى بالتسامح وأن نكون منفتحين على الحوار مع الآخر وفهمه وتقبله كما هو. فالحوار البناء هو الطريق نحو نشر السعادة والمحبة والسلام في العالم.

قد يهمّكِ أيضاً