الفن التركيبي الأخّاذ في حي دبي للتصميم

الفن التركيبي الأخّاذ في حي دبي للتصميم

توافَد الآلاف إلى "ملتقى d3" في دورته الثانية، وتجوّلوا بين الأعمال الفنية التركيبية التفاعلية الفريدة والأخاذة. وقد قدَّمت حميدة الكواري، أول امرأة قطرية تسافر في بعثة بيئية إلى القارة المتجمدة الجنوبية (أنتاركتيكا)، باكورة أفلامها "إلى أقصى أنحاء الأرض" الذي نقل الجمهور إلى صحراء قطر وصحراء أنتاركتيكا المتجمدة، ومزج الفيلم بين ما رصدته بنفسها من لقطات آسرة وموسيقى خليجية وأصوات طبيعية.

واجتذبت منصة "جنة الصور المتحركة" من تنفيذ فريق المبدعين المقيمين بالإمارات "السطوة 3000" أعداداً كبيرة من الزوار، واصطف الجمهور في طوابير للاستمتاع بهذه التجربة المستلهمة في تصميمها من ألعاب آركيد الثمانينيات. وتتمحور فكرة الفعالية حول غُرف غامضة يدخلها الزوار مع أُسرهم وأصدقائهم لالتقاط صور متحركة مرحة قصيرة بنسَق GIF ومن ثم نشرها على الشبكات الاجتماعية ليشاهدها أصدقاؤهم.

ومن تنفيذ المبادرة الإبداعية Burning Man في الولايات المتحدة حطَّ الرِّحال في «حي دبي للتصميم» العمل الفني التركيبي Shrumen Lumen الذي يجسّد حديقة مزروعة بفُطر مشروم عملاق مُنار مستلهم من مفهوم طيّ الورق «أوريغامي»، ويتغيَّر شكل الفُطر وألوانه بتغيُّر حركة الزوار في محيطه.

وتتوسَّط "حي دبي للتصميم" قطعة فنية أخاذة ثلاثية الأبعاد ملونة باليد في شكل "مظلة شمس"، وصُمّمت هذه القطعة الفنية بمزج التصاميم المعمارية المستقبلية بحركة الفنون المتخيَّلة، فالأغطية الفخمة الزاهية مصممة لتغيير نظرة الزائر للفضاء حيث تتراقص القطع مع الريح وتشدّ الأنظار أيضاً وهي ساكنة.

وداخل العمل المعنون "بريق" للمعمارية المقيمة بإمارة الشارقة نور جرّاح هناك ما يشبه غابة من الأعمدة الخشبية البراقة، وهناك يمرّ الزائر برحلة تأملية من خلال تجربة طبيعية هي الظلال المحاكِية للحركة. وعند بلوغ وجهتهم يمكن للزوار تسلق المنحوتات أو الجلوس عليها أو الاستمتاع بها.

ويقدّم الفنان Maotik من مونتريال بكندا تجربة صوتية مرئية تحبس الأنفاس من خلال العمل المعنون Light Sowers، حيث تتيح هذه الفعالية الفنية التركيبية، الشاعرية التفاعلية، للجمهور أن يعيش تجربة مستلهمة من جمال اليراعات المضيئة والأجواء المبهمة التي تضفيها إلى عالمنا. ويتحكم الزوار بالضوء الراقص من خلال مصابيح إنارة مليئة بسوائل ضمن غرفة منارة بالأشعة فوق البنفسجية، ويشعر الزوار بالحركة من خلال أجهزة لمسية حسية.

وتتواصل خلال عطلة نهاية الأسبوع الحالية فعاليات "ملتقى d3 2016" بمشاركة العديد من الفنانين والمبدعين والموسيقيين من بلدان المنطقة ومن حول العالم.

قد يهمّكِ أيضاً