أبرز أنواع الفن: الرسم

أبرز أنواع الفن: الرسم

وفقاً لنتائج دراسة أجرتها شركة يوغوف مؤخراً، يعتبر الرسم من أبرز أنواع الفن بالنسبة للمقيمين في دولة الإمارات، يليه في ذلك النحت والتصوير .

 

ففي منتصف فعاليات موسم دبي الفني، قامت شركة يوغوف بإجراء استطلاع للرأي تضمّن 1,001 مشارك في دولة الإمارات تمّ اختيارهم من ضمن فريق استطلاعات يوغوف عبر الإنترنت للتعرف على آرائهم فيما يعتبرونه نوعاً من أنواع الفن.

 

ومن بين 16 نوع مختلف من أنواع الفنون، قام المشاركون في الاستطلاع، وباختلاف جنسياتهم وفئاهم العمرية، باختيار الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي على أنها من أبرز أنواع الفنون المتعارف عليها. ويبدو أن اختيار الرسم بالتحديد قد جاء بالشكل الأكبر من قبل الآسيويين (92%).

 

يبدو أن المستطلعين من الفئة البالغة من العمر 30-39 سنة و 40 سنة أو أكثر هم الأكثر احتمالاً بأن يقوموا باعتبار الرسم أحد أنواع الفنون (87% لكل منهما) مقارنة بذويهم الأصغر سناً حيث أن نسبة أقلّ بـ9% من الأشخاص البالغين من العمر 18-29 سنة يعتقدون ذلك أيضاً (78%). وأظهرت النتائج كذلك بأن الأشخاص من الفئة العمرية الأكبر (40 عاماً فما فوق) هم كذلك الأكثر احتمالاً باعتبار النحت (75%) والتصوير الفوتوغرافي (66%) من أحد أنواع الفنون، مقارن بـ59% و53% على التوالي بين الذين تبلغ أعمارهم 18-29 سنة.

 

أما عن القصص المصورة (26%) وموسيقى البوب (17%) وألعاب الفيديو (14%) فإنها لا تعتبر بشكل كبير من أنواع الفن بالنسبة للمستطلعين. لكن، ومما قد لا يكون أمراً مفاجئاً بالنسبة لنا، فإن ألعاب الفيديو هي الأمر الوحيد الذي قام ذوي الفئة العمرية الأصغر سناً (18-29 عام) باختيارها كنوع من أنواع الفن (18%) مقارنة بالبالغين من العمر 30-39 عام (10%) و 40 عاماً فأكثر (14%).

 

 

 

[Image 1]                                                                   [Image 2]

 

[Image 3]                                                                   [Image 4]

 

ومن الواضح بأن الرسم يعتبر وبشكل كبير من أبرز أنواع الفن بين المقيمين في الدولة. لكن وعند استخدام التحفيز البصري لمعرفة آراء الناس حول هذه الصور، أظهرت النتائج مدى الاختلاف الممكن في تحليل الفن حيث أن النسبة الأكبر من المستطلعين قاموا باختيار صورة الجرافيتي على أنها من أنواع الفن بالمقارنة مع الرسومات التقليدية مثل الصور الشخصية أو الفن التجريدي.

 

وبالرغم من أن فئة جيل الشباب تشكّل النسبة الأكبر من عيّنة الأشخاص المقيمين في دولة الإمارات، ومع تفهّم غالبية الأشخاص الأكبر سناً للفن بشكل عام، إلا أن نتائج الاستطلاع تشير إلى أن التقدّم في العمر يجعل من الأشخاص أكثر وعياً وتفهماً للفن بشكل عام.

 

لمزيد من المعلومات حول كيف تم إجراء هذه الدراسة، الرجاء زيارة موقع يوغوف.

قد يهمّكِ أيضاً