18 عادة تدمّر بشرتك!

18 عادة تدمّر بشرتك!

هناك العديد من العادات اليومية التي نمارسها خلال العناية بجمالنا وخلال وضع المكياج دون أن نعرف تأثيرها السيئ علينا. فتؤثر هذه العادات على البشرة والشعر وتجعلنا نبدو أكبر سناً. إليك من ELLE Arabia 18 عادة سيّئة عليك تجنّبها للمحافظة على جمالك:

 

1- ابتعدي عن الكلور

إن هذه المادة مضرّة ببشرتك إلى حدّ كبير. لذا وحتى بعد الاستحمام، يتشبّث الكلور بالبشرة ويتفاعل مع الأدوية الموضعيّة، كالكريمات ومستحضرات التجميل وحتى اللوسيون. لإزالة رواسب الكلور، استخدمي صابون غني بالرغوة بعد السباحة!

 

 

 

2- أزيلي الماكياج قبل النوم

إن عادة عدم تنظيف البشرة من الماكياج قبل النوم تؤدي إلى التهابات بكتيرية وتوسيع مسامات البشرة، مما يسبب حب الشباب. كما أن رواسب الماكياج التي تستقرّ على الوسادة يمكن أن تسبب عدد من الأمراض. احتفظي بعلبة محارم مبلّلة قرب سريرك، هكذا لن تنسي إزالة الماكياج قبل النوم!

 

 

 

3- تجنّبي الكافيين

إن مادة الكافيين تساهم في جفاف البشرة وظهور التجاعيد. حافظي على رطوبة بشرتك من خلال شرب الكثير من الماء. أضيفي قطعة من الليمون أو البرتقال لتعزيز النكهة!

 

 

 

4- تخلصي من عادة فقع حب الشباب

إزالة حب الشباب بواسطة أيدي نظيفة ومطهّرة، نعم. لكن لمسها خلال النهار، كلا. إن هذه العملية تؤدي إلى زيادة ندوب وعيوب البشرة التي تتراكم مع الوقت. الحلّ الأمثل هو الانتظار حتى المساء للقيام بفقع حب الشباب بالطريقة التي ذكرناها سابقاً، أي بواسطة أيدي نظيفة ومطهّرة، عندها تستطيع البشرة التنفس خلال النوم، بدلاً من أن تقومي بخنقها تحت الماكياج خلال النهار.

 

 

 

5- لا تتجاهلي إحدى وجبات الطعام

إن هذه العادة تؤدي إلى شيخوخة مبكرة وتعرض البشرة للجفاف. حاولي إدخال الفيتامينات إلى وجباتك اليومية: الفيتامين سي (كالبرتقال)، الفيتامين ب3 (المكسرات النيئة)، الفيتامين إي (الأفوكادو)، والفيتامين أ (البطاطا الحلوة)، للحصول على بشرة صحية!

 

 

 

6- لا تستخدمي المياه الساخنة للاستحمام

إن هذه العادة تعمل على إزالة الطبقة الخارجية للجلد مما يساهم في جفاف البشرة وتقرّحها. عندما تتحول بشرتك إلى اللون الأحمر وتشعرين برغبة في الحكّ، تعرفين أنه عليك التوقف عن استخدام المياه الساخنة!

 

 

 

7- اختبري مستحضرات التجميل

قومي باختبار بسيط على منطقة صغيرة من بشرتك قبل أن تستخدمي أي منتج جديد تقومين بشرائه كمستحضرات التجميل، المنظفات، واللوسيون. انتقي منظقة صغيرة من يدك لتجنّب أية حساسية يمكن أن تتفاعل مع البشرة!

 

 

 

8- اشربي الكثير من الماء

إن شرب كمية وافرة من الماء يساعد ليس فقط على محاربة علامات الشيخوخة إنما يساهم أيضاً في تعزيز نضارة بشرتك ويحافظ على بريقها.

 

 

 

9- التحدث عبر الهاتف النقال

إن التحدث عبر الهاتف لمدة طويلة يسبب تقرحات وطفح جلدي عند المنطقة السفلية للحنك وعند الخدّين. لتكن علبة المحارم المبلّلة جاهزة في حقيبتك للمحافظة على نظافة بشرتك وهاتفك النقال!

 

 

 

10- لا تدعي مستحضرات العناية بالشعر تلمس بشرتك

في المرة المقبلة التي تستخدمين فيها مثبّت الشعر، ضعي على وجهك قطعة نظيفة من القماش لحماية بشرتك. أما عندما ممارسة الرياضة في النادي، تأكدي من وضع عصابة الرأس لتجنّب تساقط مستحضرات العناية بالشعر على بشرتك عند التعرّق!

 

 

 

11- لا تنسي تنظيف نظاراتك الشمسية

كما هي الحال بالنسبة للعدسات اللاصقة، كذلك الأمر بالنسبة للنظارات الشمسية التي هي بحاجة للتنظيف. فالباكتيريا الموجودة يمكن أن تدخل عبر مسامات البشرة حول منطقة الأنف، مما يسبب حدوث تقرحات جلدية وحب شباب.

 

 

 

12- لا تتلاعبي بوزنك

إن زيادة الوزن وتخفيفه عبر الحميات الغذائية وغيرها، يمكن أن يؤثر سلباً على بشرتك مما يؤدي إلى تمدّد الأنسجة وعدم رجوعها إلى سابق عهدها مسببةً ارتخاء البشرة وتشققات جلدية.

 

 

 

13- خذي قسطاً من الراحة

إن النوم لمدة 8 ساعات يومياً لا تساعد بشرتك فقط على استعادة بريقها ونضارتها إنما تساهم في ترطيبها وتزويدها بالطاقة اللازمة. لذا لا تتجاهلي مرحلة النوم وإلا ستحصلين على بشرة متعبة ومسامات واسعة!

 

 

 

14- لا تكثري من تناول الملح

إن الإكثار من الملح في نظامك الغذائي يمكن أن يعمل على حبس المياه داخل الجسم تاركاً البشرة جافة وفاقدة للحيوية. لتجنب هذا الأمر، لا تكثري من تناول الملح واستخدمي كريم مرطب للبشرة!

 

 

 

15- لا تحدّقي

هل تأخرت على موعد عمل؟ هل ترغبين بقراءة بضعة سطور بالأحرف الصغيرة ولست قادرة على ذلك؟ لا تحدّقي! قومي بزيارة طبيب العيون على الأقل مرة في السنة لتجنّب التجاعيد حول العينين!

 

 

 

16- لا تزيلي الشعر الزائد بشكل دائم

إن إزالة الشعر بواسطة الشمع بشكل دائم يؤدي إلى تورم البشرة وتضررها. لذا دعي بشرتك تتجدد مدة 3 أسابيع على الأقل، خاصة في المناطق الحساسة!

 

 

 

17- طهّري مياه الاستحمام

إن المواد الكيميائية الموجودة في المياه تؤدي إلى جفاف البشرة مع مرور الوقت. لذا ضعي فيلتر في خزان المياه أو على الدش لمحاربة المواد المضرّة ببشرتك!

 

 

 

18- لا تنسي شفاهك

هل تعلمين أن شفاهك مكونة من 3 إلى 5 طبقات من الخلايا؟ لذا من الضروري أن تنعتني بها بشكل يومي. إن جفاف الشفاه يؤدي إلى شيخوختها المبكرة. استخدمي أحمر شفاه مرطب تحتوي على البترولاتوم، ديميتيكون، والغليسيرين التي تحافظ على رطوبة شفتيك!

قد يهمّكِ أيضاً