ما هو كلف الشفاه؟

ما هو كلف الشفاه؟

ما هو النمش؟ وما هو النمش على الشفاه أو كلف الشفاه؟ . تعلمي معنا اليوم أفضل الطرق لإزالة الكلف على الشفاه بشكل طبيعي، دائم وسريع.

ما هو نمش الشفاه؟
نمش الشفاه هو عبارة عن بقع صغيرة مظلمة  تنشأ عندما تتشكل مجموعة من الخلايا الصبغية الجلدية الصغيرة تحت سطح الجلد الشفتين الرقيقة. يميل النمش على الشفاه أن يكون أكثر وضوحاً وذلك لأن الجلد على الشفاه هو عادة أرقّ  من الجلد في المناطق الأخرى من الجسم. ويمكن أن تظهر على الشفة العليا أو السفلى إنما هو أكثر بروزاً على الشفاه السفلية بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

نمش الشفاه هي بقع بنية اللون أو سوداء غير طبيعية تشبه الوحمات، وقد يتراوح لونها من البني الداكن إلى الأسود أو الرمادي. ويمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم عدا الشفتين، وتظهر عادةً بعد فترة من التعرض لأشعة الشمس ولكن في بعض الأحيان، قد تكون علامة مهمة لبعض الأضطراب الصحية الخطيرة، لأنها قد تكون بسبب إالعديد من الأمور التي تتسبب في تصبّغ الجلد مثل سرطانات الجلد. لذلك ننصجك باستشارة طبيب الأمراض الجلدية قبا المعالجة.

يمكنك الحصول على النمش على شفتيك ويكون الأمر عادياّ وطبيعياّ ولاداعي للقلق ما لم تظهر فجأة أو تغيّر لونها.

عادةُ ما تكون النمش وراثية وتظهر في سن مبكر في الطفولة من سن ال 2-5 سنوات. تأكّدي من التاريخ العائلي جيداً لمعرفة ما إذا كان لديك نمش في مرحلة الطفولة، وربما يتسبب نتيجة لأضرار أشعة الشمس. تأكد يمن استخدام الكريمات الواقية من الشمس دائماً، ومرطب الشفاه لحماية بشرتك.

سرطان الشفة يمكن أن يسبب بقع داكنة على الشفاه. أنها ليست غير شائعة ولكن غالبا ما يتم التغاضي كما سرطانات الجلد غير القتامي. الأنواع الأكثر شيوعا كونها سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية. الرجال الذين هم أكثر من 50 عاما معرضون لخطر أعلى للحصول على النمش الشفة بسبب سرطان الشفة.

باختصار، السبب الأكثر شيوعاً لنمش الشفة هو التعرض لأشعة الشمس الفوق البنفسجية التي تخترق جلدة الشفّة الرقيقة وتشكل هذه البقع الداكنة...

قد يهمّكِ أيضاً