كيف تكافحين جفاف البشرة هذا الشتاء؟

كيف تكافحين جفاف البشرة هذا الشتاء؟

الطقس هو عاملاً رئيسياً مؤثراً على نضارة بشرتك، وبالرغم أن موسم الشتاء هو موسم يجمع العديد من التجارب الممتعة إلاّ أنه وللأسف يتسبب ببشرة جافة، أحدى المشاكل الأكثر شيوعا في البرد والتي علينا التعامل معها خلال أيام الشتاء الباردة!

تميل البشرة  إلى أن تصبح أكثر جفافاً بسبب انخفاض درجة الحرارة والرطوبة، مما يؤدي إلى النشفان ووازدياد البقع والحكّة.

بالطبع هنالك اسباب أخرى مؤدّية لرسم البياني إلى جفاف الجلد وتشمل:

- الرطوبة 
- التعرض للأشعة الفوق البنفسجية الضارة وهي أشعة الشمس
- الحمامات الساخنة خاصةً في حال استخدام الصابون القاسي والمنظفات
- فرط نشاط الغدة الدرقية
- الصدفية
- ومرض السكري
- التهاب الجلد

يحتاج الجلد الجاف إلى الكثير من المرطّبات الفعّالة، وهناك العديد من المكونات الطبيعية التي يمكنك استخدامها لحل مشاكل البشرة الجافة.

وفيما يلي أهم 5 علاجات المنزلية لمكافحة جفاف الجلد في فصل الشتاء:

1. زيت جوز الهند
يعتبر زيت جوز الهند من أهم العلاجات الشعبية والفعّالة للبشرة الجافة بالأخص خلال فصل الشتاء، لكونه يحتوي على كميات وافرة من الأحماض الدهنية التي يمكن أن تعوّض عن خسارة أي نسبة من الرطوبة في الجلد. كما أنها تحتوي على البروتين و الفيتامين E التي تساعد على الاحتفاظ على رطوبة الجلد.

كما أن زيت جوز الهند يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة الجيّدة لصحة بشرتك بشكل عام. وبالإضافة إلى ذلك، أنه زيت غير دهني، يتم امتصاصه بسهولة عن طريق الجلد.

2. العسل

يعتبر العسل مرطب طبيعي آخر يتمتّع بخصائص مضادة للأكسدة والميكروبات، كما أنه يساعد على المحافظة على الرطوبة لجعل بشرتك ناعمة وسلسة. بالاضافة الى ذلك، يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين صحة الجلد وشفاء الأنسجة الأساسية.

قبل أخذ حمام، أفركي بعض العسل الخام على جميع أنحاء جسمك ودلّكيه بلطف باستخدام حركات دائرية. انتظري لمدة 10 دقيقة، ثم خذي حمامك.  يمكنك خلط كميات متساوية من العسل والجلسرين وتكبيقها على يديك، والأنتظار لمدة 10 دقائق ثم شطفها بالماء الفاتر.

3. زيت الزيتون
بالتأكيد، من أهم علاجات البشرة الجافة هو زيت الزيتون لأنه وفير بمضادات الأكسدة مثل الفيتامين E التي تساعد على تحييد تأثير أكسدة الجذور الحرة التي تدمر الكولاجين والمسبّبة للجفاف، كما أنه يعمل كمرطب طبيعي رائع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأحماض الدهنية الصحية الموجودة فيه تهدئة وتنعيم البشرة الجافة في جميع أنحاء الجسم.

للاستخدام اليومي: أفرك بعض زيت الزيتون الفاتر على اليدين والساقين ومناطق أخرى من الجلد الجاف. دلّكيها برفق باستخدام حركات دائرية وانتظر لمدة 30 دقيقة. يمكنك بعدها الاستحمام وتطبيق مرطب خفيف.

4. الحليب
الحليب قادرة على محاربة جفاف الجلد لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون فيعمل بمثابة مرطب طبيعي للبشرة الجافة. أن حمض اللاكتيك الموجود في الحليب يساعد عللى تقشير البشرة الجافة، ةالتخلّص من السطح الميت من الجلد ويسرّع إنتاج الكولاجين. كما أنه يساعد على الحفاظ على توازن درجة الحموضة الصحيحة لبشرتك.​

5. الأفوكادو
الأفوكادو هي علاج طبيعي لمكافحة الأمراض الجلدية الجافة لكونها غنية بالبفيتامين E الذي يحمي الجلد من التلف الذي تسببه الجذورالحرة والاكسدة. كما أنها تحتوي على أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تخترق بسهولة في عمق الجلد لتعويض أي خسارة.

 

قد يهمّكِ أيضاً