6 علاجات منزلية للحدّ من إحمرار البثور

6 علاجات منزلية للحدّ من إحمرار البثور

يعاني معظم المراهقين من مشكلة حب الشباب والبثور بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم واتباع نظام غذائي غير صحّي، أو عادات غير سليمة للعناية بالبشرة واستخدام مستحضرات التجميل القاسية والمسبّبة للتعرق.

على الرغم من أن حب الشباب والبثور مشكلة مزعجة بالنسبة للكثيرين، إنما التورم والاحمرار يجعلها المشكلة أسوء لأنه يشير إلى وجود الالتهابات وردود فعل بكتيرية  وتهيّج في الجلد.

البثور الملتهبة تصبح حمراء بالأخص في حالة الضغط عليها أو فرك والجه بالأصابع والحك بالأظافر.

نقدّم لك اليوم لائحة من العلاجات المنزلية السهلة والأمينة التي تساعد على الحد من إحمرار البثور أو القضاء عليه. وفيما يلي أهمها:

1. الكمّادات الباردة
تعتبر الكمّادات الباردة استخدام  من أفضل الطرق للحد من أحمرار البثور لأن درجة الحرارة الباردة تساعد على تهدئة الأوعية الدموية تحت الجلد وهذا بدوره يقلّل من ظهور حب الشباب والأحمرار وقلّص من حجم المسامات لتسريع عملية الشفاء.
لفّي بعض مكعبات الثلج في منشفة رقيقة وأفركي بلطف على المنطقة المصابة لمدة دقيقة. خذي قسط من الراحة لمدة 10 دقيقة، ثم كرّري مرّة أخرى.
ملاحظة: لا تضعي الكريم مباشرة على الجلد بعد التبريد لأنه يمكن أن يسبب بحرق بسيط وتلف خلايا الجلد.

2. معجون الأسنان الأبيض
معجون الأسنان الأبيض يساعد على التقليل من أحمرار بالثور لأن العديد من أصناف معجون الأسنان تحتوي على الباكينغ صود، والتريكلوسان والبيروكسيد الهيدروجين وغيرها من المكونات التي تساعد على تجفيف البثور والتقليل من احمرارها والتورم.
قبل الخلود إلى النوم، أغسلي الجلد المصاب بالماء العادي وضعي معجون الأسنان بكمية صغيرة على المنطقة المصابة واتركيه الأمر لليلة وضحاها. في صباح اليوم التالي، أغسلي وجهك بمطهر معتدل لإزالة بقايا المعجوون التي المتراكمة ومن ثم جفّفي جلدك بلطف.
ملاحظة: تجنّبي معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد.

3. الأسبرين
يحتوي الأسبرين على حمض الصفصاف الذي يقلّل من الإحمرار والأتهابات الناجمة عن حب الشباب. فحمض الصفصاف يحتوي على مضادات للالتهابات، كما أن الأسبرين يساعد على تجفيف البثور بسرعة.

- أسحقي 1-2  حبة أسبرين لتحصلي على مسحوق ناعم وضيفي اليه القليل من العسل.
- أخلطي الخليط بكمية كافية من الماء لتشكيل عجينة.
- ضعي الخليط على المنطقة المصابة باستخدام قطعة من القطن، ودعيها على وجهك لمدة 20 إلى 30 دقيقة.
- أخيراً، أشطفي وجهك باستخدام الماء الفاتر.
يمكنك تكرار هذا العلاج مرتين في اليوم.

4. أكياس الشاي الرطبة
الشاي يحتوي على مكوّنات تساعد على تخفيف التورم وبالتالي يخفف من الأحمرار الناجم عن البثوركما يساعد على فتح المسام والقضاء على البكتيريا وبالتالي علاج حب الشباب. اغمسي أكياس الشاي في الماء الدافئ لمدة دقيقة ثم ضعيهم على البثورودعيهم على الحبوب لفترة من الوقت.
من ثم أغسلي بشرتك بالماء البارد وجفّفيها بمنشفة نظيفة. يمكنك تكرير العملية لعدة مرات في اليوم.

5. الخيار
الخيار هو مضاد للالتهابات يساعد على تخفيف الالتهاب والتورم. يعمل عن طريق تقييد الأوعية الدموية في الجلد مما يساعد على التخفيف من الاحمرار.
- قطّعي الخيار إلى شرائح رقيقة.
- ضعي الشرائح في الثلاجة لمدة ساعة، ومن ثم ضعيها على البثرة  لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
- بمجرد أن تسخن، استبدليها بشريحة خيار باردة أخرى.
كرر هذا العلاج عدة مرات في اليوم.

6. الليمون
يحتوي الليمون على خصائص شفاء طبيعية ومكونات تساعد على تفتيح البشرة ومكافحة الأحمرار المرتبط بالبثور. كما أنه يحتوي على حامض الستريك الذي يساعد على مكافحة البكتيريا المسؤولة عن البثور وغيرها من المشاكل الجلدية.
- بلّلي القطنة بعصير الليمون الطازج.
- اضغطي بكرة القطن على المنطقة المصابة لمدة 5 دقائق ثم أغسلي  البشرة بالماء الفاتر.
- كرّري لعملية  2 أو 3 مرات في اليوم.
ملاحظة: بعد تطبيق عصير الليمون، تجنّبي الخروج في الشمس لمدة ساعة تقريباً.

قد يهمّكِ أيضاً