5 أسباب لتساقط الحواجب

5 أسباب لتساقط الحواجب

الحواجب السميكة من علامات الجمال، ولكن قد ينحرم منها من ولدوا بحواجب رفيعة! ليس هناك حل آخر سوى زراعة شعر الحاجبين، ومن ناحية أخرى، هناك من يعانون من تساقط شعر الحاجبين لسبب أو لآخر.

والخبر السار هو أن هناك طرقاً يمكن أن توقف تساقط الحواجب واستعادة سماكتها، وبهذا الصدد يشرح لنا جراح زراعة الشعر، الدكتور أحسن فاروق في عيادة دبي كوسمتك سيرجري في أبوظبي، التالي:

 

أسباب تساقط وفقدان شعر الحاجبين:

 

1- الشيخوخة

يعتبر تساقط الشعر من إحدى علامات تقدم العمر، وهذا الأمر يسري على الحاجبين أيضاً. ويحدث ذلك عندما تقرر بعض بصيلات شعر الحاجب أن "ترتاح"، وتظل هكذا حتى تتساقط تماماً. هذا النوع من فقدان شعر الحاجب يمكن أن يكون سببه الوراثة أو النظام الغذائي، أو بعض الإضطرابات الكامنة ولكن انخفاض الهرمونات هو أكبر سبب، فإنه يؤثر على دورة نمو الشعر. وللحفاظ على الحاجبين من الشيخوخة، يتعين عليكم تغير النظام الغذائي واختيار نظام غذائي خاص يدعم الحرق الصحي لهرمون الاستروجين في الجسم، أو طلب العلاج بالهرمونات.

 

2- تيلوجين إفلوفيوم (تي إي)

تي إي هو شكل مؤقت من تساقط الشعر الذي يسبب تساقط شعر سريع. وهو واحد من أكثر أشكال فقدان الشعر شيوعاً، ويؤثر هذا النوع على الحاجبين في معظم مراحله المزمنة. ويحدث تساقط الشعر في تي إي كلما كان هناك تغيير في دورة نمو الشعر الطبيعي، والتي يمكن أن تأتي بسبب بعض الأدوية والإجهاد أو بعض الظروف الصحية. وأفضل طريقة لوقف فقدان حاجبيك بسبب تي إي، هو من خلال معرفة السبب الجذري عن طريق زيارة طبيب الأمراض الجلدية المؤهل أو خبير الشعر.

 

3- نقص التغذية

إذا كنت تتبعين نظام غذائي غير متوازن، فقد تفتقدين إلى بعض الطاقة الغذائية، وسيكون هناك بعض الأثر اللاحقة التي قد تلاحظينها والتي تشمل ترقق الشعر، والذي يحدث أيضا للحاجبين. للحد من هذا، تحتاجين إلى إضافة الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات إلى النظام الغذائي الخاص بك. وقد ترغبين في اضافة الكثير من العناصر الغذائية مثل أوميغا 3 ا حماض الدهنية والحديد والزنك وفيتامين D، والتي سوف تعيد حاجبك كما كان.

 

4- داء الثعلبة

المعروف أيضا باسم نمط الصلع عند الأناث أو الذكور يقتصر هذا المرض على شعر فروة الرأس فقط؛ لأنه يهاجم الحاجبين أيضا. ويسبب تساقط وعدم اكتمال شعر الحواجب. وفي الحالات القصوى، فإنه يؤدي إلى فقدان شعر الحاجب بشكل كامل. ولهذا المرض أعراض مثل تهيج خفيف، وحرقة وحكة واحمرار وتساقط الشعر، ويعتقد أن مرض المناعة الذاتية هي السبب الرئيسي. ولكن الحواجب التي تأثرت أو فقدت بسبب الثعلبة يمكن أن تنمو مرة أخرى بعد علاج مرض المناعة الذاتية. لأنه عندما يسقط الشعر من هذه البقع، تبقى البصيلات على قيد الحياة وقادرة على انماء الشعر من جديد في غضون أشهر قليلة بعد العلاج.

 

5- الإفراط في النتف

نحاول دائماً ان نظهر بشكل مثالي لذا نلجأ الى نتف حواجبنا لما للحواجب تأثير على مظهرنا، فهي بمثابة إطار للوجه. النتف هي واحدة من الطرق الأكثر شعبية لتجميل الحواجب لأنه يدوم لفترة أطول. ولكن قد لا ندرك ان النتف يؤدي إلى تلف البصيلات وبالتالي يتم فقدان دائم لشعر الحواجب. إذا كنت تريدين الحفاظ على حواجبك، تجنبي الإفراط في نتف الحواجب.

قد يهمّكِ أيضاً