كيف تتخلصين من رواسب الكولسترول حول عينيك؟

كيف تتخلصين من رواسب الكولسترول حول عينيك؟

أن بقع الكولسترول أو الترسبات التي يمكنك ملاحظتها حول عينيك هي مطبات من الدهون التي تتجمّع  وتنمى تحت الجلد، وعادةً في المنطقة الداخلية للجفن العلوي وهي معروفة أيضاً بأسم اللويحة الصفراء.

في حين أن أحد الأسباب الرئيسية للويّحة الصفراء هو كثافة مستوى البروتينات الدهنية المنخفضة  المعروفة بال LDL أو الكوليسترول السيئ  في الجسم، كما يمكن أن تعود إلى عوامل وراثية أومرض السكري أوأمراض الكبد وغيرها...

فالأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم، تليف الكبد أو مرض السكري هم أكثرعرضة للخطر وتطويرهذه المشكلة. كما أنها أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين سن ال40 وال 60.

لا تسبب هذه المشكلة أي ألم أو حكّة، كما يجدر الأنتباه انها قد تكون إشارة للمعاناة من مرض الشريان التاجي في المستقبل. أكّدت دراسة نشرت عام 2013 أن عدداً لا بأس به من هذه الحالات وخاصةً الأشخاص المدخّين وذوي السمنة المركزية، ومرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري واضطراب شحوم الدم بعانون من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

وبما أن المنطقة المصابة تكون عادةً قريبة جدا من العيون، فمن من المستحب عدم اللجوء إلى الجراحة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملية الجراحية أن تؤدي الى ظهور الندبات يمكن أن تكون مزعجة. العلاج بالليزر هو احتمال آخر.

نقدّم إليك اليوم  بعض العلاجات المنزلية التي سوف تساعدك على تقليل من ظهورها أو حتى إزالتها. فكيف تتخلصين من رواسب الكولسترول حول العينين؟

1. الثوم
وهو العلاج الأفضل والأكثر شعبية للويحات الصفراء. الانزيمات الموجودة في الثوم تساعد على شد الجلد، كما أن الثوم مفيد للحد من ارتفاع مستوى الكوليسترول.

أسحقي بضعة فصوص من الثوم لجعلها كالعجينة وطبّيقها على المنطقة المصابة ثم غطيها بالشاش حتى لا يدخل الثوم في العين. اتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم أغسليه بماء دافئ. كرّري العملية مرة واحدة يومياً لبضعة أيام.

2. زيت الخروع
من أهم العلاجات المنزلية الفعّالة للويحة صفراء هو زيت الخروع! فإن حمض ال ricinoleic الموجود في زيت الخروع يساعد على تقليص ترسب الكوليسترول.
بلّلي قطنة بزيت الخروع النقي البارد واضغطيها على المنطقة المصابة مع المحفاظة على عينيك مغلقتين. ننصحك بالتدليك لبضع دقائق وتركها على بشرتك لليلة كاملة  ثم تنظيف المنطقة بالماء الدافئ في صباح اليوم التالي. كرّري هذا العلاج يومياً للحصول على النتيجة المرضية.

3. خل التفاح
​إذا كان لديك ارتفاع  في كميّة الكوليسترول في الدم فبالطبع أنه السبب الرئيسي وراء ترسب الكوليسترول بالقرب من عينيك. إليك الحل... خل التفاح هو كل ما تحتاجينه لأنه يساعد على خفض مستوى ال LDL أو مستوى الكولسترول السيئ في الجسم  ويقضي على الكوليسترول والدهون وكذلك يساعد الكبد في إزالة السموم من الجسم. بالاضافة الى ذلك، فحمض الخليك يساعد على إزالة هذه الرواسب.

بلّلي قطنة بخل التفاح وطبّيقها على المنطقة المصابة. استخدمي شريط لاصق أو ضماد للسيطرة على كرة القطن في المكان. أزيليها بعد ساعتين واغسلي المنطقة بالماء الدافئ. يمكنك تكرار العملية بضع مرات في اليوم.

4. بذور الحلبة
بذور الحلبة فعّالة في تسطيح ترسب الكوليسترول حتى تختفي تماماً . أنقعي ملعقتين صغيرتين من بذور الحلبة في كوب من الماء طوال الليل وليكن هذا الخليط أوّل ما تشربينه في صباح اليوم التالي على الريق. سوف يساعدك على تقليل مستوى الكولسترول السيئ في الجسم.
أيضاّ، يمكنك تطبيق هذه المياه مباشرة" على المنطقة المصابة عن طريق تدليكها بلطف بأطراف الأصابع، بحيث تخترق المياه العميقة الجلد. 
 يمكنك تكريرهذه العملية يومياً.

5. البصل
من المعروف أن البصل من المقومات الأساسية لكل مطبخ وهو أيضاً علاج فعال يجب عليك تجربته.

أولاً وقبل كل شيء، يحتوي البصل على مركبات تمنع الكولسترول السيئ وتراكم الدهون، كما أن طبيعته الحمضية تساعد لشد الودائع الوعرة في الجلد. استخرجي عصير البصل وإضيفي إليه القليل من الملح ووضعيه جانباً لبضع ساعات. قبل الذهاب إلى السرير، طبيقه على المنطقة المتضرّرة بلطف وأتريكه  لليلة كاملة.  في صباح اليوم التالي، أغسلي المنطقة بالماء الدافئ.

6. قشور الموز
قشور الموز حلّ فعّال لهذه المشكلة لأن قشر الموز تحتوي على خصائص مضادّة للأكسدة القويّة والانزيمات المساعدة على تحليل الترسبات الدهنية.

 

قد يهمّكِ أيضاً